الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

تخطيط المقالة تنهي مسوده الإستراتيجية الوطنية للحكم الرشيد

نشر بتاريخ: 12/02/2013 ( آخر تحديث: 12/02/2013 الساعة: 12:17 )
غزة-معا- أكدت الإدارة العامة للتنمية الإدارية والحكم الرشيد بوزارة التخطيط المقالة أنها أنهت وضع اللمسات الأخيرة على مسوده الإستراتيجية الوطنية للحكم الرشيد ، والتي تهدف إلى نشر ثقافة الشفافية والمساءلة .

وأوضح مدير عام الإدارة المهندس فواز العلمي بان الوزارة عكفت على إعداد الإستراتيجية الوطنية للحكومة الفلسطينية لتعزيز العمل بالحكم الرشيد في كل مكونات المجتمع الفلسطيني ، بحيث لا تقتصر على العمل الحكومي فقط ، إنما يمتد العمل لها ليشمل القطاعين الخاص والمجتمع المدني، لان ثقافة الحكم الرشيد لا يمكن أن تتحقق إلا بمشاركة كل مكونات المجتمع وبالتوافق بينهما ، والعمل الجماعي في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية ، لنصل في النهاية إلى مجتمع ينعم بالتنمية والاستقرار .

وأشار العلمي إلى أن هذه الإستراتيجية ستعزز ليس فقط الشفافية إنما المساءلة وقيم المشاركة والتوافق المجتمعي والعمل بفاعليه وإنصاف وسرعة الاستجابة لخدمات الجمهور ، وكل ذلك سيكون تحت مظله سيادة القانون .

وبدوره أكد د. إبراهيم جابر وكيل الوزارة بان الحكومة الفلسطينية تسعى دائما إلى الارتقاء بالعمل الحكومي ، والبحث عن الأفضل الذي من شانه من يعزز الشفافية ،لذلك عمدت وزارة التخطيط إلى وضع مسودة إستراتيجية وطنية للحكم الرشيد سيتم عرضها على جميع قطاعات المجتمع سواء كانت حكومية أو مجتمع مدني أو أكاديميون ومختصون وذلك لدراستها من خلال أيام دراسية وورش عمل ، لرصد تعليقاتهم وملاحظاتهم ، وذلك للاستفادة منها في إخراج خطة وطنية محكمة لا يوجد بها ثغرات أو عراقيل تؤخر تطبيقها ، ومن ثم سيتم إعداد هذه الخطة بشكلها النهائي لعرضها على الحكومة لإقرارها للتنفيذ ، مما سيوفر بيئة جيدة تدفع بالمجتمع الفلسطيني إلى مزيد من قيم التطور، وتوفر أرضية خصبة لدفع عجلة التنمية إلى الإمام .

ودعا د.جابر جميع المعنيين إلى التعاون من اجل وضع إستراتيجية وطنية قوية للحكم الرشيد ، وفهم دورهم جيدا في تطبيق هذا المفهوم ، لان من شانه أن يعود بالنفع والفائدة على المجتمع الفلسطيني ، ويقطع الطريق على المنتفعين وأصحاب المصالح الخاصة .