الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز الاطراف الصناعية في قطاع غزة تابع 365 حالة من ذوي الاحتياجات الخاصة خلال العام الماضي

نشر بتاريخ: 14/03/2007 ( آخر تحديث: 14/03/2007 الساعة: 11:10 )
غزة - معا- ذكر التقرير السنوي لمركز الأطراف الصناعية التابع لبلدية غزة أن المركز قام خلال العام المنصرم بفحص ومعاينة ومتابعة 365 حالة من ذوي الاحتياجات الخاصة حركياً وذوي الحاجة لأطراف أو أجهزة تعويضية متنوعة.

وأشار التقرير الصادر عن المركز الوحيد للأطراف الصناعية في قطاع غزة والذي ترعاه البلدية إدارةً وتشغيلاً أن المركز قام خلال العام المنصرم بتصنيع وتجهيز وتسليم المئات من الأطراف الصناعية المتنوعة وأجهزة شلل وتآكل مفصل الحوض، وأجهزة مساعدة لتقوس وتقويم الساقين، وسواند بلاستيكية متنوعة، وأجهزة لتقويم العمود الفقري بالإضافة إلى صيانة عدد كبير من الأجهزة والأطراف الصناعية .

واضاف التقرير أن كل من وكالة الغوث ووزارة الصحة والخدمات الطبية العسكرية والإغاثة الطبية والجمعية الوطنية لتأهيل المعاقين وجمعية الزكاة الإسلامية ولجنة صندوق المريض الفقير ووزارة الشؤون الاجتماعية بالإضافة إلى البلدية والمركز نفسه ساهمت بحصص ونسب متفاوتة في تغطية قيمة المبالغ المترتبة على إنجاز وتجهيز الأطراف الصناعية والتعويضية طيلة العام الماضي.

وأوضح التقرير أن المركز تلقى مساعدات مهمة من عدة جهات هي اتحاد الأطباء العرب الذي قدم 188 ألف دولار وأهالي مدينة ترومسو النرويجية التي ترتبط مع مدينة غزة باتفاقية توأمة وتعاون 80 ألف دولار، وكاريتاس عشرة آلاف دولار وهاندي عابد 42 ألف شيكل .

تجدر الإشارة إلى أن المركز أنشىء إبان الاحتلال الإسرائيلي لقطاع غزة سنة 1976 وكان يتبع الهيئة الخيرية لمساعدة أبناء القطاع وعقب قيام السلطة تحولت تبعيته إلى البلدية وحسب الإحصائيات فقد تعامل المركز مع أكثر من 4000 حالة منذ إنشائه قبل 30 عاماً.