الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين تشارك في معرض الكتاب الدولي العشرين في بيلاروسيا

نشر بتاريخ: 13/02/2013 ( آخر تحديث: 13/02/2013 الساعة: 13:52 )
مينسك- معا- تحت رعاية وزارة الإعلام البيلاروسية شاركت دولة فلسطين في معرض الكتاب الدولي العشرين بعنوان " بقراءة كتاب تكتشف ذاتك ", شارك في معرض الكتاب الدولي أكثر من 175 دار نشر عالمية ومحلية، وحضور ثلة من كبار الشعراء والأدباء، كما شاركت 25 دولة أجنبية في أعمال المعرض منها دولة فلسطين ولأول مرة شاركت دولة فلسطين في هذه الفعالية الثقافية العالمية بعرض أكثر من مئة كتاب لأدباء ومؤلفين فلسطينيين باللغتين، العربية والانجليزية لتغطي جميع نواحي الحياة الفلسطينية الفكرية من أدب، سياسة، شعر، تراث، فلكلور.

وعلى مدى أعمال المعرض وزعت على زائري الجناح الفلسطيني كتيباً باللغة الروسية أصدر من قبل السفارة الفلسطينية بمناسبة اليوم الثقافي الفلسطيني، ترجمة لبعض قصائد محمود درويش، فدوى طوقان، أبوسلمى، عز الدين المناصرة وسميح القاسم وغيرهم من الشعراء الفلسطينيين ووزع أيضا كتيباً باللغة الروسية كان صدر أيضا عن السفارة الفلسطينية في الذكرى 64 للنكبة الفلسطينية، بالإضافة ملصقات وأقراص مدمجة باللغة الروسية عن فلسطين .

وأعرب زوار الجناح الفلسطيني وبحسب أرائهم وتصريحاتهم للعاملين في الجناح، ولوسائل الإعلام البيلاروسية، أنهم ولأول مرة يرون شيء عن فلسطين من منظور آخر، أي بمنظور الثقافة من خلال الكتب المعروضة، مما زاد الإقبال والإصرار على شراء الكتب الفلسطينية الموجودة وإقتنائها.

وزار الجناح الفلسطيني وزير التعليم البيلاروسي سيرغي مسكيفيتش والتقى السفير الفلسطيني د. خالد عريقات، وعبر الوزير البيلاروسي عن شكره لسفارة دولة فلسطين بمشاركتها الفعالة في فعاليات المعرض، وقام السفير بإهداء الوزير نسخة من كتاب فلسطيني باللغة الانجليزية، كما زار الجناح الفلسطيني نائب وزير الإعلام البيلاروسي ليليا أنانيتش، وتمنت أن تصل الكلمة الفلسطينية والرواية الفلسطينية إلى الجمهور البيلاروسي ليعرف أكثر عن الشعب العريق والمناضل من خلال أدباءه وشعراءه ومفكريه لتصل عدالة القضية الفلسطينية الى الجميع.

وفي اليوم الخامس والأخير من فعاليات المعرض تسلمت سفارة دولة فلسطين شهادة تقدير على المشاركة الفعالة في هذه التظاهرة الثقافية.