الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصر- حزب الحرية والعدالة يسعى للاغلبية في مجلس النواب

نشر بتاريخ: 14/02/2013 ( آخر تحديث: 14/02/2013 الساعة: 22:41 )
القاهرة - رويترز - معا - قال رئيس حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين يوم الخميس إن الحزب يسعى إلى الفوز بالأغلبية في مجلس النواب في الانتخابات المقبلة دون تشكيل تحالفات مع الجماعات الاسلامية المتشددة.

وانتخب سعد الكتاتني (61 عاما) رئيسا للحزب في أكتوبر تشرين الأول خلفا لمحمد مرسي.

وقال الكتاتني في مؤتمر صحفي "حزب الحرية والعدالة يسعى للحصول على الأغلبية. نتوقع زيادة التأييد الشعبي للحرية والعدالة فى الفترة القادمة والحصول على مقاعد نسبية أكثر من التي حصل عليها الحزب في الانتخابات الماضية."

وفاز الحزب بنحو 40 في المئة من الأصوات في الانتخابات التشريعية التي أُجريت العام الماضي وفازت الأحزاب الإسلامية في مجموعها بنسبة 70 في المئة من المقاعد.

وكان الكتاتني رئيسا لمجلس الشعب الذي سمي في دستور البلاد الجديد مجلس النواب.

وكان الكتاتني قال في وقت سايق إن حزب الحرية والعدالة سيسعى لجبهة انتخابية عريضة قبل انتخابات البرلمان لكنه قال يوم الخميس إن الحزب لن يسعى لتحالفات مع الأحزاب الإسلامية وخاصة حزب النور السلفي الذي صار بذلك أكبر منافسي حزب الحرية والعدالة بين الأحزاب الدينية.

وقال إن حزب الحرية والعدالة سينسق من أجل إيجاد حلفاء انتخابيين من بين القوى السياسية الأخرى لكنه لم يقرر إلى الآن من سيتحالف معهم.

وأضاف أن الأحزاب السلفية خاصة حزب النور أعلنت أنها لا ترغب في التحالف مع حزب الحرية والعدالة. ويشير ذلك إلى منافسة شرسة بين الاسلاميين في الانتخابات المقبلة.

وقال مسؤول في الرئاسة المصرية لرويترز إن الانتخابات يمكن أن تجرى في نهاية ابريل نيسان أو أوائل مايو أيار ويرجح أن تجرى على ثلاث جولات في حراسة القوات المسلحة.

وقالت مصادر قضائية إن المحكمة الدستورية العليا ستقدم إلى مجلس الشوري الأسبوع المقبل رأيها في مشروع قانون الانتخابات المحال إليها ثم يقوم المجلس بإقراره في الأسبوع التالي.