الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإغاثة الزراعية والحملة اليابانية يخرجان الفوج الـ6من تدريب المزارعين

نشر بتاريخ: 17/02/2013 ( آخر تحديث: 17/02/2013 الساعة: 10:52 )
غزة-معا- احتفلت جمعية التنمية الزراعية "الإغاثة الزراعية" والحملة اليابانية من أجل أطفال فلسطين بتخريج الدورة السادسة من تدريب المزارعين للعام الثاني على التوالي، بحضور كل من تتسيا نكامورا مدير البرنامج و ريو جوتو ومساي شومسكي من الحملة اليابانية.

وحضر من الإغاثة الزراعية عبد الكريم عاشور نائب المدير العام وتيسير محيسن مدير دائرة البرامج والمشاريع وبناء القدرات، والمهندس نمر عايش مدير المشروع وطاقم العمل. يأتي ذلك ضمن "مشروع دعم وتعزيز القطاع الزراعي التدريب والترويج لطرق الممارسات البيئية المستدامة".

وأشار عبد الكريم عاشور نائب المدير العام بالإغاثة الزراعية إلى الخبرات والمعرفة المتراكمة لدا المزارعين والتي تتناقل عبر الأجيال , منوهاً أن التدريب أضاف لهم خبرات وممارسات زراعية جديدة، وأن ما يميز هذا التدريب وجود نساء مزارعات خاصة أن 70% من العمل الزراعي تقوم به النساء ولديها قدرة على الصبر والعطاء وتطبيق ما تعلمنه من ممارسات عبر عملهن في الزراعة.

وذكر تتسيا نكامورا مدير البرنامج الياباني أن البرنامج التدريبي كان مثمر ومميز كونه يحتوي على معارف وخبرات زراعية تفيد المزارعين ,مثمناً دور المتدربين بالالتزام في التدريب لمدة 3 شهور رغم العقبات التي واجهتم خلال التدريب كالحرب على غزة وموجة الصقيع وتضرر بعض المزارعين، إلا أنه لم يشكل عائق واستكمل التدريب ومارس المتدربون حياتهم اليومية بعملهم في المزرعة والأسرة واستثمارهم في الحياة.

وأضاف: "يعود ذلك إلى الدافع القوي الذي تميز به المتدربون و قدرتهم على التمسك بالزراعة. وتمنى أن يستمر هذا الدافع والتعلم بإدارة المزارع وممارسة الطرق الجديدة والمساهمة في تنمية العمل والزراعة، وطالب المتدربين بنشر الخبرة التي اكتسبوا للأبناء والجيران، وعلى التواصل مع الإغاثة الزراعية لتحقيق التنمية على شكل أوسع. كما ثمن دور طاقم العمل والمدربين والتدريب العملي في حديقة النخيل التابعة للإغاثة الزراعية.

وأكد تيسير محيسن مدير دائرة البرامج والمشاريع وبناء القدرات على أهمية التدريب ونقل تقنيات ومعارف جديدة وتعديل مسارات القطاع الزراعي والخدمات المساندة للقطاع الزراعي مشيرا إلى تقنية تطعيم الأشتال التي نفلها اليابانيين وتم التدريب عليها في حديقة النخيل.

ونوه محيسن أن الإغاثة الزراعية تنفذ 20 دورة تدريبية كل سنة على مدى ثلاثون عاما منذ تأسيسها ذلك إيمانا منها بأهمية الدورات التدريبية والعملية، كما دعي الحضور للمشاركة في مهرجان 30 عام على الإغاثة الزراعية الذي ستعقده يوم الخميس القادم بقاعة رشاد الشوا.

كما أشاد المهندس نمر عايش مدير المشروع بالبرنامج التدريبي الذي قدم خلال فترة التدريب ولمدة ثلاث شهور تناول جميع مراحل العملية الزراعية بهدف التقليل من استخدام المبيدات والحصول على منتج خالي من المبيدات، وزيادة الإنتاج وتحقيق الأمن الغذائي، متمنيا على المزارعين تطبيق هذه المعرفة خلال مراحل العملية الزراعية.. كما قدم الشكر للحكومة اليابانية ومؤسسة ccp والإغاثة الزراعية التي توفر كل متطلبات البرنامج.

ووجه عدنان ضهير نيابة عن المزارعين المتدربين الشكر للجهة المانحة لاهتمامها بالقطاع الزراعي في قطاع غزة، والحملة اليابانية من أجل أطفال فلسطين والإغاثة الزراعية , مطالبا الجميع ببذل كافة الجهود لدعم القطاع الزراعي والاستمرار بتقديم الدورات التدريبية وكل ما هو جديد ومفيد في مجال الزراعة.