الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

دراما سياسية- نتنياهو 3 يكلّف ليفني بالعودة للمفاوضات مع ابو مازن..

نشر بتاريخ: 19/02/2013 ( آخر تحديث: 21/02/2013 الساعة: 09:33 )
تل ابيب - تقرير معا - هل تغيّر نتنياهو ؟ هل تغيّر في اول ايام حكومته الثالثة ؟ وهل نتنياهو 3 سيختلف عن نتنياهو 2 ونتاياهو 1 وعلى اي اساس سيكون الاختلاف ؟

رفيف دروكر من كبار المحللين السياسيين في التلفزيون الاسرائيلي القناة العاشرة قال ان هناك احتمالين :

الاول : ان يكون نتنياهو يريد اللعب مرة اخرى على حبل المماطلة والتسويف وان يلهو بملف المفاوضات من اجل المفاوضات وليس من اجل التوصل الى حل مع ابو مازن ، وانه لا يريد التوصل الى حل بل الى تحريك الملف من اجل استرضاء العالم والرئيس اوباما .

الثاني : ان يكون نتنياهو قد تغيّر فعلا ويريد انهاء ملف الصراع مع الفلسطينيين .

وعلى ما يبدو ان نتنياهو يميل لتشكيل حكومة مع ليفني وموفاز وحزب العمل وشاس واسرائيل بيتنا وموفاز وتخطى حزب لبيد وحزب بينيت . وفي اول تحالف رسمي للائتلاف الحكومي القادم ، عقد نتنياهو وليفني مؤتمرا صحافيا مباشرا بثّه التلفزيون الاسرائيلي ، ايذانا بتحالف حزب الليكود مع حزب الحركة " تنوعا " الذي تقوده تسفي ليفني على اساس توليها حقيبة وزارة القضاء في الحكومة القادمة وتكليفها بملف المفاوضات السياسي مع الفلسطينيين على مبدأ دولتين لشعبين.

وقال نتنياهو انه سيعمل على تشكيل طاقم وزاري للتفاوض مع الفلسطينيين برئاسته ، وانه سيكلف ليفني بادارة الملف مع ابو مازن من اجل التقدم بالمفاوضات وانه يأمل وجود شريك فلسطيني جاهز لانهاء الصراع مرة والى الابد ووعد نتانياهو انه سيحافظ على امن اسرائيل خلال اية تسوية سياسية قادمة .

من جانبها تسفي ليفني والتي شغلت سابقا منصب رئيس حزب كاديما ورئيس الحكومة الاسرائيلية وادارت المفاوضات مع ابو علاء قريع . ليفني قالت ان الصراع مع الفلسطينيين موجود في حياة كل اسرائيلي حتى وان لم يكن في الشعارات الانتخابية الماضية .

وقالت "ان الاوضاع العربية خطيرة وان القادة يسقطون وهناك انتشار للسلاح الى جانب سيطرة حماس على قطاع غزة ومحاولتها السيطرة على الضفة الغربية . على حد قولها ".

ووعدت ليفني بالعمل من اجل العودة الى مفاوضات ناجحة مع الفلسطينيين.

تقديرات المحللين الاسرائيليين، ان نتنياهو لن ينجح في تشكيل الحكومة في الموعد المحدد بعد نحو اسبوع وانه سيطلب تمديد اسبوعين ، بعد ال40 يوما التي مضت.