الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

إسرائيل تشارك في الدورة العادية للبرلمان الاورومتوسطي في تونس

نشر بتاريخ: 17/03/2007 ( آخر تحديث: 17/03/2007 الساعة: 08:17 )
بيت لحم -معا- تشارك إسرائيل بوفد برلماني برئاسة عضو الكنيست الدرزي مجلي وهبة في الدورة العادية الثالثة للمجلس البرلماني الأورومتوسطي التي بدأت أعمالها الجمعة في تونس.

وقالت مصادر اسرائيلية ان غالبية أعضاء الوفد الإسرائيلي ينتمون الى حزب كديما وهم: مناحيم بن ساسون رئيس لجنة الدستور والقانون والقضاء التابعة للكنيست الحالي، ودافيد طل العضو في لجان المالية والإقتصاد والعمال الأجانب التابعة للكنيست، ويورام مرتسيانو ومناحيم غالانتيد حزب(المسنين)، الي جانب أربعة مساعدين.

وتعتبر هذه الزيارة الأولى من نوعها لوفد اسرائيلي الى تونس التي ترأس حاليا المجلس البرلماني الأورومتوسطي منذ آذار (مارس) من العام الماضي.

وتشارك في هذا الإجتماع البرلماني الأورومتوسطي الي جانب الوفد الإسرائيلي، ثمانية وفود برلمانية عربية هي الي جانب تونس كل من فلسطين والجزائر والمغرب ومصر ولبنان والأردن، وسورية.

ولا تقيم تونس علاقات ديبلوماسية مع إسرائيل ولكنهما تبادلتا في العام 1996 فتح مكتبين لرعاية المصالح وعينت كل منهما مندوبا دائما فيه، وأغلقت هذه الممثليات في شهر تشرين الأول (أكتوبر) من عام 2000 بمبادرة من تونس وذلك احتجاجا علي الاجراءات القمعية التي يتخذها الجيش الاسرائيلي ضد الانتفاضة الفلسطينية.

كما يشارك في هذه الدورة التي ستتواصل أعمالها على مدى يومين العديد من الشخصيات السياسية العربية والأوروبية منها عمرو موسي الأمين العام للجامعة العربية، وغونتر غلوسر مساعد وزير الخارجية الألماني رئيس البرلمان الأوروبي هانز غيرت بوترينغ ورئيس المفوضية الأوروبية، خوسيه مانويل باروسو، ومنسق السياسة الخارجية للإتحاد الأوروبي خافيير سولانا، والأمين العام لإتحاد المغرب العربي الحبيب بن يحيي.