الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

دويكات: الامن لا ينبني فقط بالاجراءات وانما ببناء ثقافة مجتمعية

نشر بتاريخ: 27/02/2013 ( آخر تحديث: 27/02/2013 الساعة: 14:47 )
جنين -معا - قال محافظ جنين اللواء طلال دويكات "ان الامن لا ينبني فقط بالاجراءات وانما يتم من خلال بناء ثقافة مجتمعية من اجل تحقيق المنفعه العامة لذلك مشروع السلم الاهلي يتطلب اعداد برنامج لتعزيز ثقافة السلم الاهلي وبناء مجتمع فلسطيني ينبذ مظاهر العنف".

جاء ذلك خلال اجتماعه بمدير مركز جنيف للرقابة الديمقراطية على القوات المسلحة نيكولا ماسون ومدير مركز اعلام حقوق الانسان والديمقراطية "شمس" الدكتور عمر رحال بحضور المستشار القانوني في المحافظة ضياء الزغيبي ومنسق المشروع في المحافظو ربيع ياسين من اجل اعداد خطة استراتيجية لمشروع السلم الاهلي في محافظة جنين.

وثمن دويكات جهود المركزين اللذين ساهما في إعداد هذا المشروع الذي اعطى نتائج ايجابية واصبح له صدى واسعا في المجتمع الفلسطيني لتوفير حياة كريمة وآمنة.

وقال "أن الحالة الفلسطينية تختلف عن أي قطر عربي حيث أننا ما زلنا نعيش الاحتلال الإسرائيلي الذي يسعى إلى إضعاف أمننا و محاولة جرنا إلى انتفاضة ثالثة بهدف إفشال خطوات الرئيس محمود عباس بعد حصولنا على الاعتراف الدولي بالدولة الفلسطينية، وذلك بتأجيج الصراع ومظاهر العنف ومحاولة إرباك المؤسسة الأمنية ونشر الفوضى والفلتان في المدن الفلسطينية".

بدوره اوضح نيكولا ماسون ان إعداد خطة استيراتيجية للسلم الأهلي في محافظة جنين يأتي من خلال إعادة تقييم وصياغة الأفكار وعرض النتائج التي طرحت في ورشات العمل السابقة".

وشدد على ضرورة استكمال التدريب بشكل مخصص للجان التي تم تشكيلها لمشروع السلم الأهالي مع إشراك تدريب النوع الاجتماعي ودمج المرأة في الأجهزة الأمنية, وطالب بتأسيس منتدى السلم الأهلي وإعداد قاعدة بيانات في هذا المشروع .

أما رحال فقد اقترح الخروج بخطة استيراتيجية للسلم الأهلي استنادا إلى خصوصية محافظة جنين .