الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مختصون: واقع الأراضي الحكومية يعاني من أزمة حقيقية في القطاع

نشر بتاريخ: 27/02/2013 ( آخر تحديث: 27/02/2013 الساعة: 17:42 )
غزة - معا - عقد معهد فلسطين للدراسات الاستراتيجية التابع لمؤسسة إبداع ورشة عمل بعنوان "واقع الأراضي الحكومية . . إنجازات وأزمات".

واستضاف المعهد عدد من الشخصيات والمؤسسات ذات العلاقة كسلطة الأراضي ووزارة الحكم المحلي وممثلين عن البلديات والشرطة في الحكومة المقالة.

وتضمنت الورشة محورين أساسيين وهما واقع الأراضي الحكومية . . أرقام وحقائق ومحور آخر تحت عنوان أليات استثمار الأراضي الحكومية.

وافتتحت الورشة بعرض توضيحي عن واقع الأراضي الحكومية في قطاع غزة قام بتقديمه الدكتور عمر أبو زايده مدير عام الأملاك الحكومية في سلطة الأراضي.

وشمل هذا العرض التخصيصات والمحررات والتعديات بتفاصيلها، موضحا أن الأراضي تنقسم من حيث الملكية إلى قسمين هما أراضي مسجلة وأخرى غير مسجلة، وأن التعديات تشمل تعديات سكنية وتعديات زراعية مقسمة على كافة مناطق قطاع غزة.

وأوضح ابو زايده أن قطاع الأراضي يعاني من أزمة حقيقية في ظل ارتفاع كثيف في النمو السكاني الذي يشهده القطاع.

وتم فتح باب النقاش والحوار حول سبل استثمار الأراضي الحكومية والتي أكد فيها المناقشون على ضرورة تطبيق الخطة الإقليمية وتخصيص الأراضي الحكومية بما لا يتعارض مع هذه الخطة حيث أن التخصيصات التي تمت سابقاً لعدد من المؤسسات والجمعيات كانت بشكل عشوائي وشملت أراضي ذات موقع محوري في القطاع كان لابد أن يتم استثمارها في أغراض ذات بعد استراتيجي بما يخدم المصلحة الوطنية العامة.

وأجمع المناقشون في توصية أخرى على ضرورة إقامة مشاريع يمكن أن تساهم في توفير أراضي في ظل الأزمة القائمة.

وأكد المشاركون استعداد الجهات التي يمثلونها على التعاون المشترك بينهما لأخذ هذه التوصيات التي خرجت بها الورشة في عين الاعتبار والعمل على رفعها للجهات المختصة ووضع خطة شاملة لتنفيذها.