الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة التخطيط المقالة تختتم زيارتها لماليزيا

نشر بتاريخ: 27/02/2013 ( آخر تحديث: 27/02/2013 الساعة: 16:07 )
غزة- معا - أنهت وزارة التخطيط بالحكومة المقالة زياراتها لماليزيا والتي جاءت بدعوة من مؤسسة مابيم، واستمرت لمدة أسبوعين قامت خلالها بتنفيذ العديد من اللقاءات وإلقاء العشرات من المحاضرات في المعاهد والمساجد والمدارس.

وأوضحت اعتماد الطرشاوى مدير عام التنسيق القطاعي والمساعدات الدولية والتي مثلت الوزارة خلال الزيارة بأنها لاقت استقبالا حاراً من قبل المسئولين والمواطنين الماليزيين الذي يبدى تعاطفا كبيرا مع الشعب الفلسطيني وقضاياه العادلة، وأنها تنقلت في أربع ولايات هي : ولاية كوالالمبور، وقدح، وبينانج ، وبيرق.

وعقدت العديد من اللقاءات كان من بينها لقاء مع نائب رئيس وزراء ولاية بينانج حيث عرضت خلال اللقاء خطة التنمية الفلسطينية والقطاعات التي تغطيها ، وعرضت كذلك ملخص عن موضوع البطالة وإمكانية معالجته في القطاع ، وتم طرح فكرة إنشاء صندوق للمشاريع الصغيرة بدعم ماليزي.

وأضافت الطرشاوى بأنها التقت بمجلس إدارة مؤسسة مابيم التي تشرف على إعمار وتزيين العديد من المساجد فى قطاع غزة، وناقشت معهم ضرورة التوجه لبناء المدارس.

وأوضحت توجه الحكومة في غزة حول بناء مستشفى بدعم ماليزى مشيرة إلى اننا نحتاج إلى تدريب الكادر الطبي وتوفير الأجهزة الطبية غير المتوفرة في مستشفيات القطاع ، وأكدت على ضرورة التواصل والتنسيق مع وزارة التخطيط لتحديد أولويات المشاريع التى تنوى مؤسسة مابيم تنفيذها في غزة خلال الفترة القادمة .

وبينت الطرشاوى بأنها عقدت 20 لقاء عام مع مواطنين ومثقفين ماليزيين لدعم القضية الفلسطينية وشرح ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من اعتداءات وتهويد للقدس والخطر الذي يتعرض له المسجد الأقصى ، والدور المطلوب من العرب والمسلمين تجاه القضية الفلسطينية ، مشيرة إلى ان 12 لقاء منها عقدت فى المساجد ، و7 لقاءات فى المعاهد والمدارس ، بينما عقدت إحدى اللقاءات في جامعة العلوم (U.S.M ) ، وتم الاتفاق مع الشئون الإدارية بالجامعة على إعداد كتاب بعنوان القضية الفلسطينية وترجمته للغة الماليزية ونشره بشكل واسع .

وأشارت الطرشاوى إلى أنها اتفقت مع مؤسسة "كاب" وهى مؤسسة ثقافية ، على إعداد كتاب بعنوان "مجاهدات من فلسطين" يوثق جهاد ونضال المرأة الفلسطينية " وذلك بعد اجتماع مع مجلس إدارة المؤسسة، وناقشت مع مؤسسة "سليمة" قضية ربط المؤسسات النسائية فى غزة مع مؤسسة "سليمة" وهى من اكبر المؤسسات فى ماليزيا ولها فروع فى كل الولايات.

وفى ختام زيارتها قدمت الطرشاوى شكرها الجزيل لحكومة وشعب ماليزيا على الاستقبال الطيب ، والاستعداد الدائم للوقوف بجانب الشعب الفلسطيني، ودعم صموده فى وجه الاحتلال.b