السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

كرواتيا تنسحب من القوة الدولية في الجولان بعد تقارير عن شحنات اسلحة

نشر بتاريخ: 28/02/2013 ( آخر تحديث: 28/02/2013 الساعة: 19:14 )
كرواتيا تنسحب من القوة الدولية في الجولان بعد تقارير عن شحنات اسلحة
سوريا - معا - قالت الحكومة الكرواتية اليوم الخميس إنها ستسحب جنودها من قوة حفظ السلام التابعة للامم المتحدة في الجولان كخطوة احترازية بعد تقارير اعلامية ذكرت أن أسلحة كرواتية ترسل الى المعارضين السوريين.

ونفت الحكومة الكرواتية التقارير وقالت انها لم تبع أو تتبرع على الاطلاق بأسلحة للمعارضين لكن رئيس الوزراء زوران ميلانوفيتش قال ان الضرر وقع بالفعل.

وقال في اجتماع لمجلس الوزراء "يمكننا أن ننفي مرارا وتكرارا لكن الجميع قرأوا بالفعل تلك التقارير ولم يعد جنودنا آمنين. نريد أن يعودوا إلى وطنهم سالمين."

ولم يذكر مزيدا من التفاصيل بشأن الأسباب التي دعت كرواتيا لاتخاذ هذا الإجراء.

وتنشر كرواتيا التي انضمت إلى حلف شمال الاطلسي في عام 2008 قوة قوامها 98 جنديا ضمن قوات الامم المتحدة المنتشرة على الحدود بين سوريا وإسرائيل في مرتفعات الجولان منذ وقف لاطلاق النار أنهى حرب عام 1973 .

وفي وقت سابق هذا الاسبوع ذكرت صحيفة نيويورك تايمز ووسائل اعلام كرواتية ان المعارضين السوريين حصلوا على قذائف مضادة للدروع وقاذفات صاروخية ومدافع عديمة الإرتداد من كرواتيا وإن طائرات شحن اردنية نقلت تلك الأسلحة من مطار زغرب.

وقال الرئيس ايفو يوسيبوفيتش القائد الاعلى للقوات المسلحة الكرواتية انه سيأمر بسحب الجنود.

وجاء في بيان صدر عن مكتب يوسيبوفيتش اليوم الخميس "ينبغي أن نحترم التزامات كرواتيا الدولية ومتطلبات السلامة لجنود الدول الشريكة."