الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

قريبا في غزة.. شرطة لحماية البيئة وملاحقة المعتدين

نشر بتاريخ: 02/03/2013 ( آخر تحديث: 02/03/2013 الساعة: 20:04 )
غزة - معا - تعتزم سلطة جودة البيئة في قطاع غزة نشر كادر شرطي قريبا في قطاع غزة مهمته الحفاظ على البيئة وملاحقة المعتدين, ومعاقبتهم بالسجن ودفع غرامات مالية لمن يكرر الاعتداء تحددها طبيعة الضرر.

يوسف ابراهيم رئيس سلطة جودة البيئة في قطاع غزة اوضح لمراسلة " معا " أن فكرة الضابطة البيئية او الضابطة الشرطية مهمتها الحفاظ على البيئة وملاحقة المعتدين.

وبين انه سيتم تأهيل عدد من موظفي سلطة جودة البيئة فنيا وقانونيا لمتابعة تطبيق قانون البيئة الفلسطيني.

وينص قانون البيئة الفلسطيني وجود كادر بيئي مدرب قضائيا وقانونيا وعلى دراية بالجوانب البيئية.

وبين ابراهيم ان افراد الضابطة سيقومون برصد اعتداءات المواطنين اتجاه البيئة وسيكون لهم مرجعية قانونية تستند على قانون البيئة الفلسطيني هدفها توعية الجمهور في المرحلة الاولى بالمخالفات التي ينص عليها القانون.

وأشار ابراهيم الى أن قانون البيئة يشتمل على عدد من المواد التي تحدد العقوبات بحق الممارسات الخاطئة, مبينا ان القانون يشمل عقوبات مادية وغرامات محددة على حسب الضرر الذي يسببه المواطن للبيئة بالإضافة الى عقوبة السجن اذا تكررت المخالفة.

وتوقع ان يمارس افراد الضابطة البيئة الخمسة عشرة عملهم خلال ثلاثة شهور يبدأ العمل بحملات توعية قبل العمل الميداني واعطاء صورة للعلاقة ما بين المواطن والبيئة التي ترتكز على بعد قانوني وليس علاقة عشوائية

وبين ابراهيم أن الكادر الشرطي سيمارس مهمات هناك الرقابة والضبط والتفتيش على المؤسسات والافراد والمركبات التي تمارس الضرر على البيئة, لافتا ان من صلاحيات المجموعة ضبط المخالفة وتحويلها للنيابة العامة وليس الاعتقال فيما ستقوم النيابة العامة بمتابعة الاجراءات العقابية بعد ذلك.