الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظة خان يونس تدرس آليات إقامة مركز نسوي يهتم بقضايا المرأة

نشر بتاريخ: 19/03/2007 ( آخر تحديث: 19/03/2007 الساعة: 15:28 )
خان يونس- معا- بحث الدكتور أسامة الفرا محافظ خان يونس، مع مريم زقوت، مدير عام جمعية الثقافة والفكر الحر بخان يونس، في مكتبه بمقر المحافظة، آليات إنشاء مركز نسوي يهتم بقضايا المرأة ويلبي احتياجاتها.

واوضحت زقوت الآليات والاحتياجات الخاصة لإحياء فكرة المشروع، الذي يأتي ضمن أولوياته العمل على تخصيص قطعة أرض، و تحديد هيكلة المركز ومجالاته واحتياجاته وسبل توفير الدعم اللازم لتغطية نفقاته، ليكون أول مركز نسوي يختص بشؤون المرأة بالمحافظة.

وتحدثت زقوت عن رغبتها في إنشاء مركز نسوي نتيجة لضرورة الاهتمام بمجالات توعية المرأة و إثبات قدراتها ونفسها على الصعيد الاجتماعي و الصحي والتربوي، مضيفة أن المرأة تمثل نصف المجتمع وتمتلك المؤهلات للفوز في كافة المجالات، مشيرة إلى أن فكرة المركز تنطلق بأهمية تفعيل قدرات ومواهب المرأة والوصول بها لأرقى المستويات داخل مجتمعها الصغير، ومن أجل أن تصنع لنفسها مكاناً مرموقاٌ وصورة مشرقة في كل المجالات، إلى جانب تفريغ ما بداخلها من كبد نتيجة الظروف النفسية المحيطة بها.

ولفتت زقوت إلى وجود مشروع مماثل يختص بصحة المرأة يتبع لجمعية الثقافة والفكر الحر قائم بمخيم البريج بالمنطقة الوسطى، منوهة إلى أن الجمعية استطاعت من خلاله تقديم أفضل الخدمات الصحية والبرامج ذات العلاقة بقضايا المرأة، لاسيما الدور الذي يلعبه المركز في رعاية المرأة صحياً واجتماعياً ونفسياً وقانونياً من خلال أقسام المركز التي يديرها متخصصين في هذه المجالات، بهدف تدعيم الصحة الإنجابية لها ومساندتها نفسياً واجتماعياً.

وأشار الفرا إلى أنه سيبذل مساعيه من أجل توفير قطعة أرض لتنفيذ فكرة المشروع على الأرض، وذلك بعد ضمان توفير الروافد والدعم المالي لتغطية تكاليف المشروع الذي سيتم دراسته من قبل مجموعة من المؤسسات العاملة في مجال المرأة، وصولا ً إلى إعداد مشروع متكامل تتبناه تلك المؤسسات .