الأحد: 16/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز دراسات القدس ينظم جولة للاطلاع على البناء في فترة القرن التاسع عشر

نشر بتاريخ: 19/03/2007 ( آخر تحديث: 19/03/2007 الساعة: 16:24 )
القدس- معا- زار مركز "دراسات القدس" التابع لجامعة القدس, خلال جولته هذا الاسبوع للمباني السكنية التي شيدت في مدينة القدس في القرن التاسع عشر والتي تعود ملكيتها للعائلات المقدسية.

حيث بدأت الجولة بزيارة لقصر "قفلر" او ما يسمى اليوم بمتحف "قفلر", وحظي المشلركون ببعض المعلومات المتعلقة بتاريخ هذا القصر, الذي تربى داخله العديد من العائلات المقدسية، كما وأسهب المرشد الاكاديمي الدكتور علي قليبو في الشرح التاريخي حول هذا القصر, مركزاً على النظام المعماري للبناء في تلك الفترة التي شهدت ازدهاراً واضحاً للبناء, فتميزت المباني حينها بالزخارف الخارجية الواضحة على الحجر والنوافذ العالية للبيوت.

ومر المشاركون في الجولة بكرم مفتي القدس القريب من قصر "قفلر", ومن ثم تم التوجه الى الاحياء التي يظهر فيها البناء, فمر المرشد الاكاديمي بالبيت الذي تربى فيه والذي تعيش فيه والدته حتى الآن .

ومن ثم توجهوا الى مدرسة دار الاولاد التي تأسست سنة 1948 ومرورا ببيت الست فاطمة ليشرح هنا قليبو دور النساء في تلك الفترة التي عاش فيها العديد من النساء المقدسيات لوحدهم في هذه البيوت ، ليتم بعدها زيارة بيوت آل الحسيني والاورينت هاوس ومن ثم كتدرائية القديس جورج وصولا لشارع صلاح الدين ومشاهدة بعض المباني هناك.