الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مبعوث الخارجية السويدي يعرب عن اسفه لما تتعرض له مدينة الخليل

نشر بتاريخ: 03/03/2013 ( آخر تحديث: 04/03/2013 الساعة: 10:53 )
الخليل-معا- إستقبل اليوم الدكتور داود الزعتري رئيس بلدية الخليل مبعوث وزير الخارجية السويدي"ألكسندر جابليك" رئيس مؤسسة الاتحاد الوطني السويدي يرافقه وفد من بعثة التواجد الدولي المؤقت في المدينة "TIPH" ، وجاء اللقاء الذي عقد في دار البلدية بهدف الإطلاع على أوضاع المدينة و سير عمل بعثة التواجد الدولي المؤقت في المدينة.

في بداية اللقاء رحب الدكتور الزعتري بالضيوف، مبيناً لهم معالم المدينة وتقسيمها الجغرافي الى (h1 و h2)، موضحاً الصعوبات التي تواجهها طواقم البلدية أثناء تأدية عملها في المنطقة الجنوبية H2 ، نتيجة اجراءات سلطات الاحتلال الإسرائيلي والعراقيل التي تفرضها مؤكداً أن فريق التواجد الدولي في المدينة لهم دور مهم في المتابعة و التنسيق مع بلدية الخليل في متابعة قضايا مختلفة و متعددة بهدف التخفيف من المعاناة التي يعيشها سكان المنطقة.

ووصف الدكتور الزعتري الحالة التي يعيشها أهالي البلدة القديمة في ظل تواجد المستوطنين في قلبها والإجراءات الامنية المفروضة تحت ادعاء توفير الحماية لهم، اضافة الى الاستمرار في إغلاق شارع الشهداء والمحلات التجارية وتكثيف الحواجز الإسرائيلية أمام الحرم و في محيطه و على مداخل البلدة القديمة ، مما يصعب على المواطنين حرية الحركة و التنقل.

وتابع الدكتور الزعتري حديثه حول الطرق الالتفافية التي تحيط بالمدينة و يسيطر عليها الاحتلال الذي يقطع اوصال المحافظة و يؤثر بشكل سلبي على واقع الاقتصادي وينتهك حق المواطنين بحرية التنقل التي تكفلها كل المواثيق الدولية.

واوضح الدكتور الزعتري أهمية ما حققته القيادة الفلسطينية بحصول فلسطين على دولة مراقب في الأمم المتحدة كخطوة نحو إقامة الدولة الفلسطينية كاملة السيادة و إنهاء ما تروجه إسرائيلي باعتبار فلسطين ارض متنازع عليها بدلا من كونها الحقيقي دولة محتلة.
|206578|
وبين الدكتور الزعتري الخطة الإستراتيجية التي تنظر بلدية الخليل لتنفيذها خلال السنوات الاربعة القادمة، مستعرضاً المشاريع ألقائمة مؤكداً على أهمية تقديم مزيد من الدعم من المؤسسات الدولية لصالح المشاريع الحيوية و الاساسية في المدينة ، لما لها من اثر على تحسين واقع حياة المواطنين و التي من ابرزها التوجه نحو اقامة مناطق صناعية و اخرى مخصصة للعلوم و التكنولوجيا.

ومن جانبه أعرب " ألكسندر" عن سعادته لهذه الزيارة، مؤكداً على ضرورة البحث عن دعم للمشاريع الفلسطينية ، وإقامة مشاريع مدرة للدخل تخدم المواطنين، مؤكداً على عمق العلاقة السويدية الفلسطيني شعبا وحكومة.

و في ختام اللقاء وعد "ألكسندر" البحث مع الحكومة السويدية والمؤسسات التي ترعاها في إمكانية دعم وإقامة مشاريع تخدم الفلسطينيين وخاصة في مدينة خليل ، معرباً عن أسفه بعد مشاهدته لواقع البلدة القديمة والعقبات التي تعترض سكانها.
|206577|