الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

منتدى الإعلاميين يدين اعتقال الاحتلال الصحفي بكر عتيلي والمدون ثامر

نشر بتاريخ: 06/03/2013 ( آخر تحديث: 07/03/2013 الساعة: 00:32 )
غزة- معا- أدان منتدى الإعلاميين الفلسطينيين، بشدة اعتقال قوات الاحتلال الإسرائيلي، صحفي ومدون فلسطينيين ضمن هجمتها على الصحفيين والكتاب في الضفة الغربية.

وحسب المعلومات التي توفرت لمنتدى الإعلاميين، فقد أقدمت قوات الاحتلال فجر اليوم الأربعاء الموافق 6/3/2013، على اقتحام منزل الزميل الصحفي بكر عتيلي في حي المخفية بالمنطقة الغربية من نابلس وتفتيش منزله والعبث بمحتوياته قبل اعتقال الزميل واقتياده إلى جهة مجهولة.

واشار المنتدى في بيان وصل معا إلى أن اعتقال الصحفي عتيلي يأتي في إطار سياسة ممنهجة من قبل الاحتلال الإسرائيلي في اعتقال الصحفيين والتنكيل بهم، وضمن حملة تطال الصحفيين ومؤسساتهم، في إطار محاولات حجب الحقيقة في تعدٍ سافر للمبادئ الخاصة بالحريات الني كفلها المواثيق الدولية.

وحكمت محكمة عوفر العسكرية الإسرائيلية على الصحفي من مدينة القدس المحتلة اسحق عرفة بالسجن المؤبد و60 عاما بتهمة مقاومة الاحتلال .

وكانت قوات الاحتلال أعلنت في رمضان 2011 عن اعتقال أفرادًا من الخليل ومن مدينة القدس من ضمنهم الشاب اسحق عرفة.

ويبلغ عدد الصحفيين المعتقلين في سجون الاحتلال عشرة صحفيين هم: محمد سباعنة، مصعب شاور، عامر عبد الحليم أبو عرفة، ياسين محمد أبو خضير، مراد محمد أبو البهاء، محمود موسى عيسى، شريف الرجوب، وعنان عجاوي.

ورأى المنتدى أن هذا الاستهتار الإسرائيلي واستمرار اعتقال الصحفيين الفلسطينيين وقمع الحريات، ما هو إلاّ نتاج الحصانة التي يشعر بها قادة الاحتلال في ظل صمت المجتمع الدولي بما في ذلك المؤسسات الدولية ذات الصلة التي يبدو انها تتعامل مع إسرائيل كدولة فوق القانون.

كما يدين منتدى الإعلاميين اعتقال الاحتلال المدون والكاتب الباحث في شؤون الأسرى ثامر سباعنه، عقب مداهمة منزله في بلدة قباطية شرق جنين، شمال الضفة الغربية، فجر اليوم الأربعاء، حيث أقدمت قوات الاحتلال على مصادرة أجهزة خلوية وأجهزة حاسوب من المنزل والتحقيق مع سباعنة ميدانياً فى المكان قبل اقتياده إلى جهة مجهولة مكبل اليدين ومغمض العينين .

ويطالب المنتدى كافة الجهات الدولية ذات العلاقة بالتدخل العاجل لضمان الإفراج عن الصحفيين والكتاب، المعتقلين، وإلزام الاحتلال بالتوقف عن استخدام هذا الشكل الاعتقال المخالف للقانون الدولي بعدما بات يستخدم كسيف مسلط على رقاب الصحفيين.

وجدد المنتدى التأكيد على قناعته بأن الصحفيين الفلسطينيين لن يخضعوا لسياسة التهديد والإرهاب التي يمارسها الاحتلال بحقهم، وستبقى حناجرهم وأقلامهم وصورهم تصدع بالحقيقة الكاشفة لجرائم الاحتلال العاكسة للانتهاكات الممنهجة والتعدي على كل القيم والقوانين الدولية والإنسانية التي يقترفها الاحتلال.