السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

8 من اذار –نساء يوجهن رسائل للمجتمع عبر معا

نشر بتاريخ: 08/03/2013 ( آخر تحديث: 08/03/2013 الساعة: 17:32 )
القدس - معا - تحتفل فلسطين اليوم يعيد المرأة العالمي الذي يطل علينا من كل عام ، وبحسب احصائيات اشير اليها مؤخرا فان نسبة النساء شكلن 49.2% من المجتمع الفلسطيني، ووصف المرأة الفلسطينية بالمثابرة والنضالية والقيادية على مختلف الأصعدة .

معا استعرضت بعض الاراء النساء اللواتي وجهن كلمة لعيدهن في يوم المرأة العالمي.

نداء المسلماني موظفة في القطاع الخاص ، تقول :"حين تحتفل النساء العالم في يومهن تقف المرأة الفلسطينية كرمز في نضالها الوطني نحو المساواة والحرية والعدالة الاجتماعية والتحديات إلا انها امرأة قوية تتحدى الصعاب وتقف بجانب رفاقها في النضال ، ولا ننسى دورها الاساسي والاهم وهو يعتبر من اقدس وظائف في نشأت الجيل و تربيته ، فان المرآة الفلسطيني تخرج اجيالا ثورية ضمن رسالتها الاساسية في التربية هي الدفاع عن الارض و الحجر والبشر".

اما الطالبة الجامعية نور الشيخ فرأت ان المرأة عنصر حيوي واساسي للمجتمع في جميع النواحي وفي الوقت الحاضر بدأت تلعب دورًا كبيرًا وديناميكيا بالعملية التعليمية اذا ترتفع نسبة الاناث الملتحقات بالجامعات والمدارس ولا يقتصر على تلقيها العلم انما هي قيادية في جميع المؤسسات التعليمية الجامعية وغيرها من الوظائف.

وقالت الحقوقية رفيف مجاهد ان احترام المرأة في المجتمع ودورها الذي تستحقه في جميع المجالات قد يساعدها على تعديل القوانين التي تتعلق بما يحفظ كرامتها ويعزز دورها في المجتمع.

أما الشاعرة ايمان مصاروه قالت ": رغم تعاقب النكبات ورغم الجراح والالم لا زالت شامخة كالزيتون واصفة المراة الفلسطينية كنكهة البرتقال الصامدة ، و خلف دموعها ميلاد للحياة وأمل بغد تكون فيه أمراة الانثى تترك بصماتها في كافة الميادين الحياة بكافة ألوانها .. من هنا نقف لها في يومها بتحية عطرها ملؤها النضال و الحنان و إنحناء و إجلال و إكبار" .

الناشطة النسوية روضة عودة تعتبر يوم المرأة العالمي تتويجا لنضال المرأة طوال العام المنصرم وتتمنى ان تتغير نظرة المجتمع للمرأة حيث انها اثبتت للجميع انها قادرة على ان تقود المجتمع دائما بإخلاص و امانه و اضاقة هذا يتطلب منا تغير المفاهيم و تربية جميع افراد المجتمع نساء ورجالا .. بدءا بالأطفال حتى ينشئون النشأة الجيدة بعيدا عن مفاهيم و العادات البالية التي ورثناها .

وتتمنى عودة ان تعي انها لا تقل عن الرجل بشيء بل ربما تتفوق عليه و تستعين بالمقولة للكاتبة الكسندرا كولتناي في كتابها محاضرات حول تحرر النساء " ان المرآة هي التي جعلت الانسان يسير على قدمين بدل ان يسير على اربعة "وهذا مؤشر واضح على ان المرأة تحب الشموخ و تسعى اليه و كل الامنيات بالتقدم و الازدهار الى النساء".