الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
مصادر عبرية: إصابة في عملية طعن قرب مستوطنة "يتسهار" جنوب نابلس

جنين تنفذ تجرية الزراعة الحافظة في محطة زراعية

نشر بتاريخ: 10/03/2013 ( آخر تحديث: 10/03/2013 الساعة: 17:40 )
جنين – معا - بعد التوسع في نشر نظام الزراعة الحافظة كنظام زراعي بديل عن الزراعة التقليدية والتي أصبحت منتشرة بشكل واسع في العديد من دول العالم ( استراليا ، البرازيل ، الولايات المتحدة الأمريكية ) ، نفذ المركز الوطني للبحوث الزراعية وبالتعاون مع مؤسسة إيكاردا تجربة الزراعة الحافظة والتي يتم تنفيذها في محطة بيت قاد الزراعية وذلك ضمن مشروع تعزيز الأمن الغذائي والتي تقوم به وزارة الزراعة في فلسطين.

وتعتبر الزراعة الحافظة أحد انماط الزراعة بحيث يتم زراعة المحاصيل في التربة الغير محضرة مسبقا. ويفهم من الزراعة الحافظة ان التربة تبقى مغطاة ببقايا المحصول السابق Crop residues وحد ادنى من تحريك التربة (الزراعة بدون حراثة Zero tillage ) ).

وتحقق هذه الزراعه عدة فوائد ابرزها التقليل من تكاليف عمليات تحضير التربة واتباع دورة زراعية طويلة وإدارة وصيانة التربة وتحد من انتشار الآفات والاستفادة من بقايا المحصول السابق والتي تؤدي إلى زيادة الخصوبة والتنوع الحيوي في التربة والاستفادة من الأمطار المبكرة حيث يتم زراعة المحصول مبكر وزيادة إنتاجية المحصول في وحدة المساحة وتحسين واستدامة إنتاجية النظم البيئية الزراعية وتحقيق الربحية من خلال تقليل التكاليف ومنع الانجراف المائي للتربة وتحسين معدل رشح المياه وتخزينها في منطقة الجذور والتبكير في النضج والتخفيف من أضرار درجات الحرارة في نهاية الموسم.