الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد عمال النرويج يطلع على اوضاع العمال في جنين

نشر بتاريخ: 10/03/2013 ( آخر تحديث: 10/03/2013 الساعة: 17:47 )
جنين – معا - اطلع وفد نرويجي يرأسه مسؤول العلاقات الدولية في الشرق الاوسط فاضل زاوي على الاوضاع الصعبة التي يعيشها العمال الفلسطينيون في محافظة جنين .

وكان في استقبال الوفد عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد سكرتير دائرة الشباب باير سعيد باير وأعضاء دائرة الشباب وسكرتير وأعضاء المجلس العمالي في اتحاد جنين وأعضاء دائرة المرأة .

وقدم باير للوفد شرحا مفصلا للواقع العمالي لكافة قطاعات العمال في اراضي السلطة الفلسطينية وعن الواقع المرير الذي يعيشه العمال الفلسطينين العاملين في اراضي 48 في ظل بناء الجدار العنصري وفي ظل استغلال اصحاب العمل هناك لهذا الواقع المرير ، الامر الذي ينعكس سلبا على كافة الحقوق العمالية التي يجب ان يحصل عليها العامل الفلسطيني .

واضاف باير أن فئة الشباب هي الفئة الاكثر تضررا لهذا الواقع الذي يحياه الشعب الفلسطيني خاصة وأن شعبنا هو شعب فتي وغالبيته من فئة الشباب ، الأمر الذي يضع الاتحاد العام للنقابات امام مسؤوليات كبيرة لرعاية ومتابعة هموم هذه الفئة الهامة والمهمشة من أبناء شعبنا الفلسطيني .

واكد باير بأن قطاع النساء العاملات في محافظة جنين يعاني الكثير من الهموم والمشاكل خاصة في تدني الاجور وزيادة نسبة البطالة والتنكر لمجمل حقوقهن العمالية.

واضاف أن معدل الاجور في رياض الاطفال لا يتجاوز 450 شيكل ومعدل الاجور لدى العاملات في المحال التجارية والسكرتيريا لا يتجاوز 650 شيكل والأمر لا يختلف كثيرا لدى العاملات في مشاغل الخياطة .علما بأن نسبة البطالة في قطاع الشباب بشكل عام كبير جدا خاصة لدى خريجي الجامعات الجدد ، الأمر الذي يدفعنا لتفكير جديا في وجود مشاريع تشغيلية مستدامة لهذه الفئة الهامة من أبناء شعبنا الفلسطيني المعطاء.

من جهته اكد زاوي وقوف اتحاد العمال النرويجي الى جانب كافة المطالب العمالية للعمال الفلسطينين خاصة فئة الشباب لان هذه المطالب هي بديهة وقانونية يجب ان يحصل عليها كل من يعمل وكل من هو قادر على العمل ويطلبه.

وأضاف زاوي بأن اتحاد العمال النرويجي يرتبط مع الاتحاد العام لنقابات فلسطين علاقات قوية ومتينة منذ عشرات السنين وكان هناك مشاريع عمالية مشتركة بين الاتحادين وسيعمل الاتحاد النرويجي على استمرار هذه العلاقة وتنميتها خاصة لدى فئة الشباب من خلال دائرة الشباب في الاتحاد العام .وأن اتحاد النرويج حريص كل الحرص على استمرارية هذه العلاقة وتوسيعها ويجب الخروج بإفكار جديدة من اجل تطوير هذه العلاقة