الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"شارك" يعلن نتائج تقرير واقع الشباب الفلسطيني

نشر بتاريخ: 10/03/2013 ( آخر تحديث: 10/03/2013 الساعة: 17:47 )
جنين – معا - أعلن منتدى شارك الشبابي في جنين نتائج تقرير واقع الشباب الفلسطيني للعام 2013 بحضور ممثلين عن المجلس الأعلى للشباب والرياضة وبلدية جنين ومؤسسات المجتمع المدني وأكثر من 100 شاب وشابة وذلك في قاعة بلدية جنين.

افتتح اللقاء كفاح أبو سرور مدير مركز بلدية جنين " شارك " بكلمة ترحيبية ولمحة عن منتدى شارك الشبابي وتاريخه الحافل في العمل والأنشطة الشبابية، بما فيها الأعمال والمبادرات التطوعية التي ينفذها متطوعو المركز على مستوى محافظة جنين خاصة والوطن بشكل عام.

بدورها قالت ليلى دعيبس مديرة المشاريع في منتدى شارك الشبابي أن هدف التقرير رصد وتشخيص واقع الشباب الفلسطيني في فلسطين المحتلة عام 1948 والشتات.

وأضافت أن التقرير تطرق للواقع الاقتصادي للشباب الفلسطيني والذي أوضح بأن 36.6 % من الشباب الفلسطيني ناشطين اقتصاديا، بينما يعاني 35.7 % من البطالة و26% من الشباب يقعون تحت خط الفقر.

كما وسطر التقرير بحسب دعيبس واقع الشباب الفلسطيني في المشاركة السياسية والاجتماعية وقضايا قطاعية هامة.

أما الناشطة المجتمعية في مجال العمل التطوعي سبأ جرار فأشارت بأن اللقاء كان مُجدي من حيث القدرة على مواجهة الواقع الذي عبر عنه التقرير من خلال فئة شبابية تمثل شرائح مختلفة في منطقة جنين.

وأضافت بأن التقرير أثار أسئلة حول مسؤوليات المؤسسات والشباب لمواجهة نتائج التقرير الخطيرة أي قرع الجرس ضمن إحدى الدوائر القادرة على تشكيل ضغط على تلك المؤسسات ذات الاختصاص للتعامل مع نتائج التقرير باهتمام وجدية لإحداث التغيير.

و قالت سناء بدوي عضو مجلس بلدية جنين " بعد الإطلاع على نتائج التقرير استطيع القول أنه خزينة غنية بالمعلومات والبيانات التي يمكننا أن نستثمرها لمعرفة رصيدنا الحالي من أوضاع سياسية اقتصادية اجتماعية وتعليمية" .

وأضافت، وما لدينا من وصايا حقيقية كانت بين السطور ومن خلال تحليل النتائج في كل من فلسطين الضفة الغربية وقطاع غزة وكذلك فلسطين المحتلة عام 1948 وفلسطينيي الشتات في لبنان وسوريا إنما هي إشارة قوية لما نحن عليه وما يمكن أن ندعو الآخرين من صانعي قرار وقوى سياسية واجتماعية ومدنية وعسكرية ورسمية وأهلية فلسطينية وغير فلسطينية في تلك المناطق " الدول المبحوثة في التقرير " لتوخي رياح المستقبل وهو كما في عنوان التقرير "المستقبل يقرع الباب " والأبواب هنا كثيرة وعلينا جميعا أن نطلع ونستعين بهذه النتائج لتوجيه نظامنا السياسي والاجتماعي والثقافي والاقتصادي لكي يشعر الشباب أنهم قوة حقيقية وانهم سيصنعون مستقبلا مغايرا وجميلا للفلسطينيين.

بدوره قال أنس حوشية منسق شبكة شباب في منتدى شارك الشبابي في جنين بأن مجموعات الشبكة قامت برصد الأرقام والإحصائيات التي ذكرها وخرج بها التقرير من أجل العمل على معالجتها من خلال عقد لقاءات مع أصحاب القرار في المحافظة وعقد ورش عمل توعوية للشباب للوقوف على أهم القضايا التي تناولها التقرير وأبرزها قضية البطالة والتي بلغت 35.7 %ومعالجتها ضمن برامج وآليات تنسجم وعمل الشبكة ومصلحة الشباب الفلسطيني في المحافظة.

أما مدير المجلس الأعلى للشباب والرياضة في جنين طارق الشيخ فقال " التقرير هام وتضمن دراسات وارقام بحاجة إلى تركيز أكثر عليها عبر وسائل الإعلام المتاحة من أجل خلق آليات ضغط على صناع القرار لأخذها بعين الاعتبار؛ لأن نتائج التقرير بحاجة لتدخل حكومي فوري ضمن برامج وآليات تحددها للحد من السلبيات التي تحدث عنها التقرير.