الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الكتاب الشباب: حالة الانقسام تقف حائلا أمام إبداعنا وآفاقنا

نشر بتاريخ: 10/03/2013 ( آخر تحديث: 10/03/2013 الساعة: 20:59 )
غزة - معا - اجتمع حشد من الكتاب الشباب اليوم الأحد، لمناقشة آخر التطورات والمستجدات المتعلقة بمنتديات الكتاب الشباب، واستعراض مسيرة المنتديات منذ تأسيسها قبل عامين وحتى اليوم.

جاءت هذه الفعالية تحت شعار "تفعيل منتديات الكُتاب الشباب بالاتحاد العام للكُتاب والأدباء الفلسطينيين"، وبحضور الشاعر أحمد يعقوب عضو الأمانة العامة للإتحاد والمشرف على المنتديات، وبحضور الشاعر خالد جمعة عضو الهيئة الاستشارية للمنتديات.

وتحدث أحمد يعقوب عن معنى منتديات الكتاب الشباب والنظام الداخلي لاتحاد الكتاب، الذي تخضع له منتديات الكتاب الشباب التي هم بصدد تفعيلها.

كما وتحدث يعقوب عن تعثر فاعلية المنتديات، وعزا الأسباب إلى الأزمة العامة التي تعصف بالحالة الفلسطينية عامة، والأزمة التي يعيشها اتحاد الكتاب خاصة.

وطالب يعقوب الكتاب الشباب وجميع كتاب وأدباء فلسطين العمل على تجاوز أزمة إتحاد الكتاب، ورد الاعتبار له ولدوره التاريخي في الثقافة الفلسطينية.

وتطرق أيضا إلى قضية المصالحة الوطنية، وأدان حالة الانشقاق والانقسام الفلسطيني.

وأكد الكتاب الشباب أن حالة الانقسام تقف حائلا أمام إبداعهم وآفاقهم، خاصة في الوقت الذي تعصف بإتحاد الكتاب أزمات عديدة ومنها انعدام الميزانيات، مستعرضين الإيجابيات والسلبيات والمنجزات والمعيقات التي اكتنفت مسيرة المنتديات.

وفي أجواء ديمقراطية حقيقية تم انتخاب أعضاء الهيئة الإدارية للمنتديات من الكتاب: هند جودة ووسام عويضة وأشرف سحويل وعبد الفتاح شحادة، وهشام أبو عساكر ومحمود الشاعر ومحمد الزقزوق وعلي أبو خطاب، ونجلاء عطا الله، وكذلك يوسف القدرة وحنين جمعة محمد الشيخ يوسف، باعتبارهم من المؤسسين للمنتديات، كما وتم انتخاب وسام عويضة أمينا للسر، على أن يصار لاحقا الى انتخاب سكرتارية تنفيذية ونائبا لأمين السر.

كما وتم تشكيل عدة لجان وهي :لجنةالنشاطات، لجنة الفعاليات، لجنة المجلة وسلسلة الكتاب الأول، لجنة الصفحة الإلكترونية، اللجنة الإعلامية، اللجنة المالية، لجنة إعداد وصياغة لوائح المنتديات.

وضمت اللجان كلا من روان الصوراني وبهاء عطا الله وخالد هاشم، وطارق حجاج وعلا حسب الله ووسام حسن، ورائد شنيورة وسليمان يونس وجيهان يحيى، وأحمد جرادة وسعيد جودة، وأكرم صوراني وديانا كمال وانيس غنيمة وعبد الرؤوف سمير، وحماد عوكل وأنس السعافين ونور بعلوشة، ومحمود أبو غلوة.

وتقرر ان تجتمع هذه اللجان خلال أسبوع من تاريخه، وتضع خطط عملها وتقدمها لأمانة السر.

ويطمح الكتاب الشباب إلى إقامة مهرجان سنوي للكتاب الشباب في غزة، يدعى إليه كتاب وأدباء من الدول الشقيقة والصديقة كوسيلة للتواصل الثقافي ولكسر الحصار المطبق عليهم.

وتم الاتفاق على إقامة نشاط ثقافي كل يوم خميس مرتين في الشهر، وتم الاتفاق على تفعيل المجلة الإلكترونية للمنتديات، ومحاولة تأسيس مجلة ورقية تعنى بأدب الشباب.