الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بيرس أمام البرلمان الاوروبي: لا يوجد حل الا حل الدولتين

نشر بتاريخ: 12/03/2013 ( آخر تحديث: 13/03/2013 الساعة: 09:09 )
بيت لحم - معا - قدم رئيس اسرائيل شمعون بيرس، خطابا يعتبر هو الأول من نوعه أمام برلمان الاتحاد الاوروبي اليوم الثلاثاء المنعقد في مدينة ستراسبورغ في فرنسا، مؤكدا على وجود فرصة حقيقية للسلام في الشرق الاوسط وعدم وجود حل سوى حل الدولتين .

وبحسب ما نشر موقع صحيفة "يديعوت احرنوت" فبعد ان كال المديح للدول الاوروبية وما تحمله دولة اسرائيل وهو شخصيا من احترام لهذه الدول، مذكرا بالحالة الجديدة التي تعيشها اوروبا ومدى تغيرها عن سنوات ما قبل الحرب العالمية الثانية، تطرق للشأن الفلسطيني وعملية السلام في المنطقة، مشددا على عدم وجود حل للصراع الفلسطيني الاسرائيلي الا بحل الدولتين، دولة للفلسطينيين "فلسطين" الى جانب دولة يهودية "اسرائيل" .

وأضاف بيرس أنه يمكن العودة الى المفاوضات المباشرة خاصة أنه خلال وقت قصير سوف تتشكل حكومة اسرائيلية جديدة، معتبرا ذلك فرصة حقيقية للتوصل الى سلام خلال وقت قصير جدا، مؤكدا على وجود تفاهمات واتفاقيات موقعة وكذلك وجهات النظر باتت معروفة والجميع يدرك عدم وجود حل عدا حل الدولتين .

وأكد بيرس انه يمكن انهاء الصراع بقيام الدولتين والتعاون الاقتصادي والسياسي والأمني بينهما، وشدد على ضرورة العمل مع السلطة الفلسطينية وقيادتها ودعمها اقتصاديا، معتبرا ان الرئيس الفلسطيني أبو مازن شريك حقيقي للسلام مؤكدا ذلك بمعرفته الشخصية الطويلة .

ودعا بيرس دول الاتحاد الاوروبي لرفع صوتهم عاليا وبلا تردد ضد النظام الايراني، الذي وصفة بالخطر الحقيقي والذي يهدد السلم العالمي، وطلب من دول الاتحاد الاوروبي وضع منظمة حزب الله اللبناني ضمن قائمة المنظمات "الارهابية" .