الأحد: 26/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجلس إدارة سكة حديد الحجاز يعقد اجتماعه الاول

نشر بتاريخ: 12/03/2013 ( آخر تحديث: 12/03/2013 الساعة: 15:41 )
رام الله- معا- عقد في مقر وزارة النقل والمواصلات في رام الله الاجتماع الاول لمجلس ادارة سكة حديد الحجاز برئاسة المهندس مازن الديك مدير عام النقل الطرقي والسككي ممثلا عن معالي وزير النقل والمواصلات، وبمشاركة ممثلين عن عدد من الوزارات والمؤسسات الحكومية ذات الصله، لمناقشة ومتابعة أملاك سكة حديد الحجاز القديم والتعديات الواقعة عليه، واستعراض مقترحات واليات عمل مناسبة لمعالجة هذه التعديات.

وفي بداية الاجتماع عبر المهندس مازن الديك عن سعادته بانعقاد الاجتماع الاول لمجلس ادارة سكة حديد الحجاز معرباً عن امله بان يكون بداية طيبة باتجاه تحقيق المجلس لجميع اهدافه المرجوة.

وتم الاتفاق ما بين الاعضاء على تشكيل لجنة فنية متخصصة من وزارة النقل والمواصلات ووزارة الاوقاف، المالية، الحكم المحلي، سلطة الاراضي ووزارة الاشغال العامة بغرض حصر كافة الاضرار والتعديات التي تعرض له خط السكة والمباني والمنشآت التابعة له.

وتم الاتفاق ايضا على القيام بجولة ميدانية من قبل اعضاء مجلس ادارة سكة حديد الحجاز للوقوف على الوضع الحالي لحرم السكة، اضافة الى عقد اجتماعات دورية شهرية للمجلس اذا اقتضت الحاجة.

يذكر انه تم انشاء خط سكة حديد الحجاز في زمن السلطان العثماني عبد الحميد الثاني عام 1908م واستمر بالعمل حتى عام 1916م، وتعرض للتخريب ابان الحرب العالمية الاولى، ويمتد من الحدود الفلسطينية المصرية من رفح ويمر في عدة مدن مثل نابلس، جنين، طولكرم، بيسان وحيفا ويرتبط بالخط القادم من دمشق نحو المدينة المنورة، حيث استخدم لغرض خدمة حجاج بيت الله الحرام.