الإثنين: 17/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

رضوان: تجربة الأوقاف في قطر تجربة رائدة تستحق التقدير

نشر بتاريخ: 12/03/2013 ( آخر تحديث: 12/03/2013 الساعة: 16:42 )
غزة - معا - قال وزير الأوقاف والشؤون الدينية في الحكومة المقالة د. إسماعيل رضوان بأن تجربة الأوقاف في قطر تجربة رائدة تستحق التقدير والإقتداء بها، معبراً عن فخره بهذه التجربة في استثمار أموال الوقف وتنميتها، وجاء ذلك خلال زيارته الإدارة العامة للأوقاف في قطر ولقائه مديرها العام عبد الله الدوسري.

وأكد رضوان بأن وزارته تسعى جاهدة إلى استثمار وتطوير أموال الوقف في فلسطين من أجل تنميتها وزيادتها.

وقال أن زيارة الإدارة العامة للأوقاف في قطر تأتي في إطار تبادل الخبرات والتعاون والإطلاع على التجربة القطرية في تنمية أموال الوقف والاستفادة منها.

وأضاف إن وزارة الأوقاف المقالة لديها أملاك وقفية متعددة بحاجة إلى استثمارها من خلال تنفيذ مشاريع وقفية يعود ريعها حسب شروط الواقفين لهذه الأملاك كتحفيظ القرآن الكريم والتعليم الشرعي ومساعدة الفقراء والمحتاجين وغير ذلك من المصارف.

وأكد على استعداد اوقاف المقالة تقبل أية أفكار مميزة تساهم في تنمية وتطوير الوقف الفلسطيني معرباً عن أمله بتنفيذ مثل تلك المشاريع بمساهمات قطرية تكون البداية لباقي الدول لأن قطر من الدول السباقة في وضع البصمات المميزة في أعمال الخير.

ونوه رضوان إلى أن عمر الوقف في فلسطين منذ آلاف السنين لافتاً إلى أن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب قد أوقف كل أرض فلسطين.

واستعرض اعتداءات الاحتلال على العديد من الأوقاف في فلسطين، لاسيما اعتداءاته المتواصلة بحق مدينة القدس والمسجد الأقصى المبارك، مشيراً إلى أن الاحتلال حول مساجد ومقدسات إسلامية إلى مراقص وحانات وصادر العديد من الأملاك الوقفية بل تعدى على المقابر كمقبرة مأمن الله الإسلامية التي يسعى إلى تحويلها إلى متحف كبير.

من جهته قدم الدوسري شرحاً حول عمر الأوقاف في قطر ومراحل تطوره منذ بداية عهد الدولة القطرية وحتى هذه اللحظة، مشيراً إلى الاهتمام البالغ الذي توليه القيادة القطرية لاستثمار أموال الوقف وعقاراته لتطويره وتنميته.

وأوضح أن عائدات الأوقاف في قطر تبلغ نحو أربعة مليارات دولار ونصف سنوياً، مستعرضاً مجموعة من المشاريع الوقفية التي تم تنفيذها في قطر، لافتاً إلى أن إدارته على استعداد تام لتقديم خبراتها والتعاون مع وزارة الأوقاف الفلسطينية في تنمية أموال الوقف.

وفي سياق زياراته أجرى رضوان زيارة إلى المركز الثقافي الإسلامي "فنار" التابع لوزارة الأوقاف القطرية والذي يحتوي على مجسمات ولوحات لشرح الإسلام بصورته الصحيحة للأعاجم والأجانب الزائرين لقطر للمساهمة في نشر الدعوة الإسلامية في كافة أرجاء الأرض.

واطلع رضوان والوفد المرافق له على الطرق والأساليب المتبعة في هذا المركز لنشر الدعوة الإسلامية.

يذكر أن وفداً من وزارة الأوقاف المقالة يرافق الوزير في جولته الخارجية إلى قطر يضم منذر الغماري مدير عام الأملاك والهندسة، ورامي الطويل مدير بديوان الوزير، وأنور أبو شاويش مدير المتابعة، ورمزي النواجحة مدير الإعلام وعبد الله درويش مصوراً ومحمد رضوان مرافقاً.

هذا وزار وفد الأوقاف المتحف الفن الإسلامي الذي يضم العديد من الأقسام والمقتنيات الإسلامية عبر العصور التي تبرز الوجه الحضاري للإسلام.