الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

أنواع جديدة من السمك في أسواق غزة

نشر بتاريخ: 16/03/2013 ( آخر تحديث: 16/03/2013 الساعة: 22:28 )
غزة- تقرير معا - أسماك متنوعة تنتشر في أسواق قطاع غزة, ووفرة كبيرة لم تشهدها منذ عدة أعوام, كما أن هناك أنواعاً غير معهودة ظهرت في بحر غزة.

المواطن علاء الراعي بين لـ معا أن الأسماك انتشرت في الآونة الأخيرة في الأسواق بأشكال متنوعة وبأسعار مناسبة للجميع.

وبين الراعي أنه في الفترة السابقة لم يكن بإمكان المواطن الحصول على الأسماك, كما أنها كانت تباع بأسعار مرتفعة فكان من الصعب الحصول على وجبة أسبوعية بسهولة من هذه الأسماك.
|208317|
محمد الهسي صياد فلسطيني بين أن الأسماك المتوفرة في هذا الموسم, لم تتوفر منذ ستة أعوام, مبيناً أن حوالي 50 طنا من الأسماك تم اصطيادها خلال الثلاثة أيام الماضية.

وأشار الهسي الى أن المواطنين يقبلون على شراء الأسماك الطازجة, أكثر من المستوردة أو المجمدة, لأنها أجود وأطيب في المذاق, مشيراً الى أنها ترتفع قليلاً في سعرها عن المستورد.

وأوضح الهسي أن الأنواع التي ظهرت مؤخراً من سمك الوطواط والقرش تكون مهاجرة, مشيراً إلى أنه خلال الشهرين القادمين سيلاحظ وفرة أيضاً في الأسماك لأنه موسم هجرتها.

وقال:" نحن قادمون على موسم ستنخفض فيه الأسعار, لأن السمك سيتوفر بشكل أكبر",متمنياً أن يتم السماح لهم بالوصول لمسافة 12 ميل لأنها مليئة بالأسماك.

محفوظ الكباريتي رئيس الجمعية الفلسطينية للصيد والرياضات البحرية بينل "معا" أن هذا الموسم هو ذهبي للصيد, مبيناً أن الوفرة في الأسماك بقطاع غزة نتجت لاعتدال حرارة الجو وبسبب برودة المياه المناسبة.
|208316|
وأوضح الكباريتي أن فصل الربيع يتوفر فيه الأسماك أكثر من أي موسم آخر, مبيناً أن الأسماك تتوفر في الجانب المصري والفلسطيني وبالتالي تزداد في الأسواق.

وأوضح الكباريتي أن الأسماك المتوفرة بغزة تأتي من مصدرين أحدهما من الجانب المصري من سمك البحر الأبيض المتوسط وسمك المزارع السمكية, والآخر من داخل القطاع من مياه البحر والمزارع السمكية.

وبين الكباريتي أن أنواع مختلفة من السمك التي تتوفر في قطاع غزة منها الجرع, البوري, الدنيس, السردين,الجمبري, اللًوكس, مبيناً أن السردين يعد الوجبة الأهم لدى الغزيين.

وأضاف:" رغم توفر أنواع مختلفة من السمك, إلا أن المسافة التي يسمح الاحتلال الإسرائيلي للصيادين بالوصول إليها والتي تصل لستة أمتار غير كافية لحاجة السكان, نحن نطمح بالوصول إلى مسافة 15الى 20 ميل وإذا تم ذلك نستطيع تصدير الأسماك للخارج".