السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

العليا الاسرائيلية تصدر قرارا باعادة 30 دونم لأصحابها شرق يطا

نشر بتاريخ: 18/03/2013 ( آخر تحديث: 18/03/2013 الساعة: 17:32 )
الخليل - معا - أصدرت المحكمة العليا الاسرائيلية، اليوم الاثنين، قرارا بإعادة 30 دونم تقع في منطقة "أم العرايس" شرق يطا بالقرب من مستوطنة "تسبي يائير"، الى اصحابها الاصليين.

وأفاد جميل حوشيه أحد المالكين لمجموعة الأراضي في تلك المنطقة، أن القرار صدر اليوم بحق الـ 30 دونم، مشيرا الى أن تلك الأراضي مزروعة بالعنب من قبل المستوطنين منذ ثلاث سنوات، في محاولة منهم للاستيلاء عليها وفرض الأمر الواقع.

وقال حوشيه لمراسل معا في الخليل انه رغم صدور الحكم فعليا إلا أن الاهالي لا يستطيعون الذهاب للأرض والتصرف فيها حيث يتوجب عليهم انتظار قوات الاحتلال الانتهاء من اقتلاع كافة أشجار العنب التي زرعها المستوطنون سابقا، وهذا الإجراء قد يأخذ فترة طويلة من قبل الاحتلال خصوصا أنه لم يتم تحديد أي موعد لذلك من قبل المحكمة الاسرائيلية.

ولفت حوشيه الأنظار، الى أن المستوطنين يمارسون وسائل شتى لابعاد المزارعين والأهالي عن أراضيهم في منطقة أم العرايس، ويخشى بأن يبقى قرار المحكمة حبراً على ورق، مضيفاً أن المزارعين والأهالي قاموا العام الماضي بحراثة وزراعة الأرض التي حصلوا عليها العام 2011 من خلال ذات المحكمة، وقام المستوطنون بحرق مزروعاتهم وقلع أشجارهم وتدمير المعدات الزراعية.

ويأتي هذا القرار ليغطي جزءا من الأراضي المسلوبة حيث أكد حوشية أنه ما زال هناك 1000دونم لم يصدر الحكم فيها بعد.