الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المركز العربي وNPA يوقعان اتفاقية شراكة

نشر بتاريخ: 19/03/2013 ( آخر تحديث: 19/03/2013 الساعة: 14:59 )
غزة- معا - وقع المركز العربي للتطوير الزراعي اتفاقية شراكة مع برنامج المساعدات الشعبية النرويجية NPA، لدعم مشروع بعنوان " نحو شبكة محلية لحماية حقوق المزارعين "، في مقر البرنامج في مدينة غزة.

ويهدف المشروع الذي سيستمر لمدة ثلاث سنوات بواقع 56 ألف دولار سنوياً، إلى بناء قدرات مزارعين رياديين وتنفيذ حملات نوعية تعالج أولويات واحتياجات المزارعين إلى جانب تنفيذ حملات ضغط ومناصرة.

ووقع الاتفاقية نيابة عن المركز العربي عضو مجلس إدارته غالب الحنتولي، ومدير فرع المركز في قطاع غزة محسن أبو رمضان، ومدير برنامج NPA شاتيل أرستون، ومنسق المشاريع محمود حمادة عن برنامج NPA.

في سياق منفصل، افتتح المركز العربي للتطوير الزراعي مشروع "نحو شبكة محلية لدعم حقوق المزارعين" في قطاع غزة.

وبدأ المشروع بتنظيم أول أيام تدريب المزارعين حول المناصرة والضغط، في جمعية شجرة الزيتون في مدينة غزة.

وحضر حفل الافتتاح، محسن أبو رمضان مدير المركز في قطاع غزة، وعدد من المزارعين الرياديين، وبعض طلاب كلية الزراعة في جامعة الأزهر الذين يشاركون في المشروع.

ويهدف مشروع "نحو شبكة محلية لدعم حقوق المزارعين" الذي جاء بتمويل من جمعية المساعدات الشعبية النرويجية NPA ، إلى تشكيل حركة مجتمعية من المزارعين الرياديين ومؤسسات مجتمع مدني ونشطاء من اجل دعم ومناصرة حقوق المزارعين في فلسطين.

كما يهدف المشروع الذي جاء امتداد للسنة الماضية، إلي تمكين قدرات المزارعين الفلسطينيين في مجال حقوقهم واحتياجاتهم والتوعية في المجالين الحقوقي والقانوني، ومناصرة حقوقهم من خلال حملات الضغط والمناصرة. بهدف تشكيل شبكة محلية لهذا الغرض، وإعداد كوادر قيادية من المزارعين للعمل لصالح أجندة مناصرة احتياجات وحقوق المزارعين، بالوسائل السلمية والديمقراطية.

ويستمر المشروع حتى نهاية العام الجاري، على أن يشمل تدريب نحو مائة مزارع ومزارعة موزعين علي خمس محافظات في قطاع غزة هي: محافظة غزة، الشمال، الوسطي، خانيونس، ومحافظة رفح، في موضوعات تدريبية تتعلق بحقوق المزارع، قانون العمل الفلسطيني والقانون الزراعي، مهارات التفاوض، الضغط والمناصرة، والإعلام المجتمعي.

كما يشمل المشروع تنفيذ 15 ورشة عمل مع مزارعين في مختلف المحافظات، وتتناول مواضيع وقضايا مختلفة تهم المزارع الفلسطيني وتتعلق بالمجال الحقوقي والقانوني، وتنظيم ورشة عمل بالتعاون مع النشطاء الدوليين في احدى الدول الأوروبية، لدعم ومناصرة حقوق المزارع الفلسطيني.

ويشمل أيضاً، عقد لقاءات عبر "فيديو كونفرنس" مع نقابة المزارعين في الضفة الغربية، و حمس حملات هي: حملة لمناصرة حقوق المزارعين عن طريق استخدام وسائل الإعلام المجتمعي: فيسبوك، تويتر، والمدونات، حملة مناصرة لدعم المرأة الريفية في العمل النقابي، حملة مناصرة لدعم حق المزارع في المشاركة في صنع القرار، حملة مناصرة لدعم حق المزارع في التعويض ضد الكوارث الطبيعية، و حملة مناصرة لحماية المزارع في المناطق الحدودية من الانتهاكات الإسرائيلية في محافظات قطاع غزة والضفة الغربية.