الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اوباما يؤكد التزامه باقامة دولة فلسطينية ذات سيادة وتقوية اسرائيل

نشر بتاريخ: 20/03/2013 ( آخر تحديث: 21/03/2013 الساعة: 15:59 )
بيت لحم- معا - جدد الرئيس الامريكي باراك اوباما التزام بلاده باقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة ودعم اسرائيل عسكريا وماليا.

فيما قال رئيس الحكومة الاسرائيلية بن يامين نتنياهو ان اسرائيل ما زالت ملتزمة تماما بحل الدولتين ويأمل في أن تساعد زيارة أوباما ولقائمها العاشر بطي صفحة في علاقات اسرائيل مع الفلسطينيين.

وجدد اوباما تاكيده في ذات الوقت الالتزام بتفوق اسرائيل امنيا ودعمها عسكريا وماليا من اجل ان تكون قادرة على الدفاع عن نفسها بنفسها.

واضاف" ان امن اسرائيل امر مقدس وغير قابل للتفاوض".

وتطرق الرئيس الامريكي الى الملف الايراني , وقال "انه لا يوجد اختلاف كبير بين تقييم الولايات المتحدة واسرائيل للتقدم النووي الايراني وان المحاولات جارية مع طهران لمنعها من امتلاك سلاح نووي ...لكن كل الخيارات مطروحة على الطاولة ".

وقال اوباما انه لا يوجد اختلاف كبير بين تقييم البلدين لوضع البرنامج النووي الايراني ويتعين على كل بلد اتخاذ قراراته عندما يتعلق الأمر بالقرار المروع بالدخول في أي عمل عسكري."

واضاف "إسرائيل في وضع مختلف عن الولايات المتحدة."

وفي الملف السوري قال اوباما "انه يعتقد ان الاسد يجب ان يرحل وانه سيرحل...وان الولايات المتحدة تحقق فيما اذا كانت اسلحة كيماوية استخدمت في سوريا وان الرئيس السوري بشار الاسد سيحاسب اذا كان ذلك حدث.

وقال اوباما "نظام الاسد يجب ان يفهم انهم سيحاسبون عن استخدام اسلحة كيماوية او نقلها لارهابيين."

وطالب الرئيس الامريكي القيادة المصرية بالحفاظ على معاهدة السلام مع اسرائيل وعدم المس بها.

من جانبه قال رئيس الوزراء الإسرائيلي إن إسرائيل "لا يمكن أن تتخلى عن حق الدفاع عن نفسها لآخرين" ملمحا إلى خطة محتملة لشن هجوم منفرد على المنشآت النووية الإيرانية...إذا قررت إيران صنع سلاح نووي ... فسيحتاج ذلك منها نحو عام."

وقال إنه يأمل أن تساعد زيارة أوباما في فتح صفحة جديدة لحل الصراع مع الفلسطينيين ويأمل في استئناف محادثات السلام المتوقفة منذ 2010.

وفي الشان السوري قال نتنياهو انه يامل بان يرى سوريا جديدة منوها الى ان اسرائيل بصدد التعاون مع دول الجوار ومع الولايات المتحدة للسيطرة على الاسلحة الكيماوية ومنع وصولها الى جهات اخرى .