السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشيوخي : قرار الحكومة رفع الجمارك على البضائع الصينية تاريخي

نشر بتاريخ: 21/03/2013 ( آخر تحديث: 21/03/2013 الساعة: 18:14 )
الخليل - معا - نظمت جمعية حماية المستهلك الفلسطيني في مدينة الخليل، حفل تكريم للأمهات المبدعات والمتميزات في الاقتصاد المنزلي بمناسبة يوم الأم، في قاعة المؤتمرات التابعة لمحافظة الخليل ظهر اليوم الخميس، ضمن سلسلة فعاليات اليوم العالمي لحماية المستهلك، تحت رعاية محافظ محافظة الخليل كامل حميد

وجاء ذلك بحضور المحافظ كامل حميد، ونائب المحافظ مروان سلطان التميمي، ومدير عام وزارة الاقتصاد ماهر القيسي، ورئيس الغرفة التجارية في الخليل محمد غازي الحرباوي، ومدير عام الارتباط المدني بالخليل محمود المطور، ورئيس جمعية حماية المستهلك الفلسطيني في دولة فلسطين عزمي الشيوخي، وعضو مجلس إدارة اتحاد وجمعيات حماية المستهلك شاهر الحسيني، وممثلي الفعاليات الرسمية والأمنية والوطنية والأهلية والشعبية وجمع غفير من الأمهات والفعاليات النسوية.

وأشاد المحافظ بالأم الفلسطينية المنتجة، وبدورها الفاعل في النضال وفي بناء الاقتصاد الوطني وقال أن جمعية حماية المستهلك في الخليل، تمكنت من طرح برامج وأفكار أثرت فيها على صانع القرار الاقتصادي وتجاوز تأثير أدائها حدود محافظة الخليل ليشمل كافة محافظات الوطن، مطالبا رئيس وأعضاء مجلس إدارة الجمعية بالاستمرار في برامجها الداعمة للاقتصاد الوطني الفلسطيني والمنتج المحلي وخصوصا الاقتصاد المنزلي، والتي تحمي وتصون حقوق المستهلك الفلسطيني.

وأضاف "أني سعيد بأن أرى على منصة الشرف ممثلين عن الغرف التجارية ورجال الأعمال ووزارة الاقتصاد وجمعية حماية المستهلك، مما نوضح بأن الصانع والحكومة والمستهلك يعملون موحدين مع الأم الفلسطينية في هذه المناسبة لصالح اقتصادنا الوطني".

وألقى رئيس جمعية حماية المستهلك الفلسطيني في المحافظات الفلسطينية عزمي الشيوخي كلمة أشاد خلالها بأداء لجنة السلامة العامة التي يرأسها المحافظ، وأكد على أهمية المجلس الاقتصادي الخاص لمحافظة الخليل الذي شكله محافظ الخليل، بهدف دعم الاقتصاد الخليلي والمنتج المحلي، مشيدا بالحوار والنقاش المتواصل والبناء ما بين الجمعية والوزير د. ناجي وأركان وزارته التي أسفرت عن قرارات مهمة لصالح الاقتصاد الفلسطيني، وصون حقوق جمهور المستهلكين.

واشاد الشيوخي بوزير الاقتصاد الوطني الدكتور جواد ناجي وبقراراته وبتوجهاته التي أحدثت تغييرا مهما على صعيد صون حقوق المستهلك ودعم المنتج المحلي وخصوصا تحديد سقف سعري للأسعار التي لا يستغني عنها المستهلك وقرار وقف العمل بنظام الوكالات الحصرية والموزعين الحصريين وتشديد الرقابة على الجودة والمواصفات ومحاربة الاحتكار.

وقال بأن الوزير يقود حربا ضد البضائع الفاسدة ومروجيها، مشيدا بالاتفاقيات التي أبرمها الوزير مع عدد كبير من الدول مما أسهم في فتح أسواق جديدة للمنتجات المحلية وثمن سعي الوزارة من أجل إصدار وإقرار قانون المنافسة للحد من الاحتكار، مشيرا إلى أن وزير الاقتصاد قد تبنى توصيات مؤتمر الاقتصاد المنزلي الذي نظمته الجمعية في وقت سابق في مطلع الشهر الحالي، مما أدى إلى إصدار قرار حكومي بفرض جمارك بنسبة 35% على البضائع الصينية مما يعيد الاعتبار لصناعة الأحذية والجلود ولصناعة الملابس والغزل والنسيج والموبيليات وأعمال النجارة وصناعة الأثاث والألمونيوم مما يؤسس لفتح أكثر من 200 ألف فرصة عمل جديدة في الأراضي الفلسطينية ويحد من نسبة البطالة والفقر، ويعزز الاقتصاد الوطني.

وكشف الشيوخي عن أن الجمعية مستمرة في حوار ونقاشات مع وزير الاقتصاد د. جواد ناجي حول السلع التي ليس لها بديل محلي من البضائع الصينية، مشيدا بنتائج الحوارات والمطالبات التي كانت تطالب بها مع الصناع والمنتجين وزارة الاقتصاد والحكومة، والتي دفعت الحكومة إلى اتخاذ هذا القرار التاريخي لصالح حماية المنتجات الوطنية برفع الجمارك بنسبة 35% عن البضائع الصينية.

وفي نفس السياق ثمن الشيوخي استجابة الحكومة إعطاء الأولوية المنتج المحلي في جميع العطاءت الحكومية وغير الحكومية، مؤكد على ضرورة أن ينتج عن قرار الحكومة انتفاضة وثورة زراعية وصناعية تنهي ظاهرة البطالة والفقر تحدث التنمية والتطور الاقتصادي المطلوب.

وألقى مدير مديرية الاقتصاد الوطني ماهر القيسي كلمة أشاد بها بالأم الفلسطينية ومشاركاتها في دعم وتعزيز الاقتصاد الوطني، مشيدا بالدور الريادي المؤثر التي تقوم به جمعية حماية المستهلك بالخليل.

وفي نفس الإطار ألقى رئيس الغرفة التجارية في الخليل محمد غازي الحرباوي كلمة أشاد بها بالأم الفلسطينية وعطائها وتضحياتها، وشكر كافة جهات الاختصاص وجمعيات حماية المستهلك على التعاون الكبير ما بين منظومة العمل الاقتصادي الرسمي والأهلي والشعبي في تنظيم السوق الفلسطيني، وعمل الجميع بروح الفريق الواحد من أجل الدعم المنتج المحلي وصون حقوق جمهور المستهلكين

وألقت لينا الحموري كلمة باسم الأمهات المكرمات والحاضرات منظمي الاحتفال وشكرت المحافظة والجمعية على تنظيمهم لهذه الفعالية التكريمية للأمهات المتميزات والمبدعات في الاقتصاد المنزلي.

يذكر أن عبد المنعم زاهدة مدير جمعية حماية المستهلك كان مديرا للاحتفال وعريفا للحفل.

وفي نهاية الاحتفال قام المحافظ حميد وسلطان التميمي والشيوخي والقيسي والحرباوي والمطور والحسيني، بتوزيع الشهادات التقديرية والورود، على 58 امرأة متميزة جميع من مواقع محافظة الخليل.