السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية أصدقاء مرضى الثلاسيميا تختتم حملة اللقاءات المفتوحة في الجامعات الفلسطينية وتطلق حملة 8 / أيار "يـوم الثلاسيميا

نشر بتاريخ: 25/03/2007 ( آخر تحديث: 25/03/2007 الساعة: 17:33 )
نابلس - معا - اختتمت جمعية أصدقاء مرضى الثلاسيميا ممثلة بكافة فروعها بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان (UNFPA) وبالتعاون مع جمعية تنظيم وحماية الأسرة الفلسطينية مجموعة من اللقاءات المفتوحة في الجامعات الفلسطينية التي تتمحور حول "زواج الأقارب وعلاقته بالأمراض الوراثية وأهمية الفحص الطبي قبل الزواج "نحو صحة أفضل للشباب" إضافة إلى عقد يوم طبي تثقيفي حول أمراض الدم الوراثية وفقدان السمع والأمراض النفسية والعصبية وذلك لعدد من الأطباء والممرضين بالتعاون مع جمعية أصدقاء المريض في جمعية بيت لحم للتأهيل.

وأشارت السيدة هنادي كمال الهدمي منسقة المشروع وعضوا في جمعية أصدقاء مرضى الثلاسيميا إلى أن هذا المشروع يهدف إلى توعية الشباب الجامعي بالأمراض الوراثية وعلاقتها بزواج الأقارب وعن خصوصية مرض الثلاسيميا وأهمية إجراء الفحص الطبي قبل الزواج، حيث أشارت بعض الدراسات والإحصاءات التي أجريت في فلسطين إلى أن زواج الأقارب يشكل (40-60%) في مختلف المناطق الفلسطينية، أي ما يشكل نصف حالات الزواج في المجتمع وهي نسبة عالية نسبيا.

ويأتي هذا المشروع استكمالاً لبرنامج الجمعية مع صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA لتفعيل دور الشباب في دعم مشروع الفحص الطبي قبل الزواج في فلسطين، وقد أشارت بعض الدراسات التي قامت بها الجمعية من خلال "إجراء فحص عد الدم الكامل (CBC) في المجتمع الفلسطيني بهدف الكشف عن نسبة حاملي الصفة الوراثية للمرض حيث تبين أن هناك ارتفاع في هذه النسبة، مما أصبح يشكل خطراً على المجتمع الفلسطيني يستوجب من جميع شرائحه العمل سوياً في نشر الوعي حول خطورة هذا المرض وضرورة اجراء الفحص الطبي قبل الزواج ومنع زواج حاملي الصفة من بعضهما البعض.

وقد تم عقد اللقاءات المفتوحة والتدريب في كل من:
1. جامعة القدس المفتوحة/طولكرم بتاريخ 21/2/2007م.
2. كلية العلوم التربوية وكلية صحة المرأة / رام الله بتاريخ 26/2/2007م.
3. جامعة البولتكنيك / الخليل بتاريخ 5/3/2007م.
4. جامعة القدس/ أبو ديس بتاريخ 5/3/2007م.
5. الجامعة الأمريكية/ جنين بتاريخ 12/3/2007م.
6. كلية الروضة/ نابلس بتاريخ 14/3/2007م.
7. اليوم الطبي التدريبي / جمعية بيت لحم للتأهيل بتاريخ 22/3/2007م.

وقد تناولت تلك اللقاءات موضوع الأمراض الوراثية في فلسطين بشكل عام ومرض الثلاسيميا بشكل خاص، وكذلك موقف الشريعة الإسلامية من الفحص الطبي وزواج الأقارب وقد تم توزيع استبيان يتمحور حول أهداف اللقاء وتقييمه، وعن أهمية الفحص الطبي قبل الزواج، وتضمنت اللقاءات أيضاً اجراء عد الدم الكامل(CBC) في بعض منها.

وقد شارك عدد من الأطباء والخبراء والمعنيين في هذه اللقاءات وهم:
. الدكتور بشار الكرمي اختصاصي علم الأمراض السريرية ورئيس جمعية أصدقاء مرضى الثلاسيميا.
. الدكتور هشام درويش بروفيسور في الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية في جامعة القدس(أبو ديس) ونائب رئيس جمعية أصدقاء مرضى الثلاسيميا.
. الدكتور رياض عامر طبيب أخصائي أمراض الدم في المستشفى التخصصي/ نابلس.
. الشيخ عبد الله حرب ممثل قاضي قضاة فلسطين/ جنين.
. الدكتور يعقوب الأشهب مدير وحدة النكنولوجيا الحيوية للتدريب والأبحاث في جامعة البوليتكنك/الخليل.
. الدكتورة مي مغثة عميد كلية العلوم/ جامعة الخليل.
. الشيخ عمار بدوي مفتي طولكرم.


ومن الناحية الإعلامية فقط تم إنتاج وبث ومضات إذاعية تهدف هذه الومضات إلى تكثيف التوعية في نفس موضوع اللقاءات، هذا بالإضافة إلى بث بعض المقابلات التلفزيونية والإذاعية المحلية، ونشر إعلانات وأخبار عن اللقاءات في الصحف الفلسطينية ووكالات الإعلام المختلفة.
وهذه الاذعات هي:-
. إذاعة صوت النجاح/ نابلس. إذاعة أجيال/ رام الله.
. إذاعة موال/ بيت لحم. إذاعة وتلفزيون الفرح/ جنين.

انطلاقا مما ذكر سابقا ستبدأ الجمعية بتنفيذ المرحلة الثانية من خطتها لهذا العام بإطلاق حملة اليوم العالمي للثلاسيميا والذي يصادف الثامن من أيار ابتداء من أوائل ابريل تحت شعار "من أجل صحة أفضل للشباب".