الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجمعية الفلسطينية للطاقة تنظم ورشة عمل

نشر بتاريخ: 26/03/2013 ( آخر تحديث: 26/03/2013 الساعة: 19:15 )
نابلس - معا - نظمت الجمعية الفلسطينية للطاقة الشمسية والمستدامة في محافظة نابلس ورشة عمل حول ترويج المشاريع الشمسية المنزلية لتوليد الكهرباء اليوم الثلاثاء، وذلك بمشاركة من مركز ابحاث الطاقة، وشركات توزيع الكهرباء، والبنوك، وبحضور العشرات من المدعوين.

وتناولت الورشة التي عقدت في فندق الياسمين في نابلس المبادرة الشمسية الفلسطينية التي تنص على السماح للمواطنين بتركيب لوحات توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية، وربط النظام بشبكة الكهرباء، وبيع الانتاج الكهربائي لشركة التوزيع باسعار تحفيزية تضمن للمواطن استثمارا مجديا.

وقدم انور هلال رئيس مجلس ادارة الجمعية عرضا حول جمعية الطاقة الشمسية والنشاطات التي تقوم بها لخدمة قطاع الطاقة المتجددة.

وأوضح باسل ياسين من مركز ابحاث الطاقة في عرضا للاستراتيجية الوطنية للطاقة المتجددة ما قامت به سلطة الطاقة من جهود لاقرار هذه الاستراتيجية، ومن ضمنها المبادرة الشمسية الفلسطينية.

وبينت اشراق جرار من شركة كهرباء طوباس ان الشروط والآليات المتبعة لتقديم الطلبات لإقامة المشاريع المنزلية لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية، هي شروط سهلة وقابلة للتطبيق عارضة المشاريع الناجحة التي تم انجازها في منطقة طوباس.

وقام اصحاب المشاريع بعرض تجربتهم وما واجهها من صعوبات، مؤكدين على رضاهم عن المشاريع.

ونوقش دور البنوك ومؤسسات الاقراض في تمويل هذه المشاريع المربحة، وتوفير القروض الخصراء لها.

وقدم مروان بدوي من البنك الاسلامي العربي شرحا يبين ان هذه المشاريع مربحة وتقدم فرصة ممتازة للاستثمار، مؤكدا استعداد البنك لتمويل هذه المشاريع بسهولة.

وقدم مدير الجمعية رياض هودلي عرضا موجزا لواقع الطاقة في فلسطين، ودور الطاقة المتجددة وخصوصا الشمسية في توفير امان الطاقة، وتحفيز الاقتصاد الوطني والحلول اللازمة لضمان المشاركة الشعبية الواسعة في المبادرة الشمسية.

وأكد الحضور على الفائدة الاقتصادية التي تحققها هذة المشاريع للمواطنين المشتركين وللاقتصاد الوطني، وكذلك على اهمية ازالة العوائق وتوفير الوسائل لتشجيع المشاركة الشعبية الواسعة مثل توفير القروض الخضراء الميسرة، وتأهيل الشركات المنفذة، وتوعية المشتركين بالعوائد المجزية للربط بالشبكة، بالإضافة لأهمية احترام الضوابط المهنيه التي تضمن الكفاءة والسلامة والجمالية للمشاريع التي يتم تنفيذها.

وأشارت المهندسة شيرين سلمي منسقة هذه الورشة انها تندرج في اطار مشروع "التوعية والمناصرة لسياسات استخدام الطاقة المتجددة لخدمة التنمية المستدامة" الذي تنفذه الجمعية بالشراكة مع خدمات الاغاثة الكاثوليكية وبتمويل من قبل الوكالة الامريكية للتنمية الدولية.