الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

التراجع عن قرار رفع الجمارك على السلع المستوردة

نشر بتاريخ: 26/03/2013 ( آخر تحديث: 26/03/2013 الساعة: 23:05 )
التراجع عن قرار رفع الجمارك على السلع المستوردة
الخليل- معا - قال عباس زكي عضو اللجنة المركزية لحركة فتح المفوض العام للعلاقات العربية والصين الشعبية، إنه تم الغاء قرار الحكومة برفع الجمارك على السلع المستوردة وخاصة من الصين بنسبة 35%.

وأوضح زكي أن قرار الحكومة الذي تم تجاوزه اليوم لم يكن يستهدف جمهورية الصين الشعبية الصديقة، وأن هناك دراسة لرفع الضرائب على بعض السلع المستوردة بشكل مباشر أو غير مباشر بشكل عام ومن كافة الدول.

وأضاف زكي أن دراسة الحكومة لقرار رفع الضرائب على بعض السلع كاملة التصنيع يأتي لحماية المنتج الوطني والحد من التهرب الضريبي.

وقال: "نحن لا نريد أن يعود الاحتلال الاسرائيلي للسيطرة على اقتصادنا الوطني، ونخسر علاقاتنا التاريخية مع أصدقاء الثورة الفلسطينية في الصين الشعبية".
|101812*عباس زكي|
أقوال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، هذه جاءت لمراسل معا في الخليل، عقب انتهاء جلسة مجلس الوزراء الفلسطيني اليوم، والذي ناقش القرار وتأثيراته على الحياة الاقتصادية والسياسية الفلسطينية.

من جانبه رفض وزير الاقتصاد د. جواد ناجي التعليق على هذا القرار، مشيراً الى انه سيتم التعليق على هذا الموضوع من خلال بيان مجلس الوزراء الذي سيصدر لاحقاً.

وبعد صدور هذا القرار بدى الارتياح واضحاً على عدد من رجال الأعمال ومن ضمنهم عبد الحليم شاور التميمي نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة الخليل، والذي قال: هذا قرار صائب وكنا نتمنا أن يقوم مجلس الوزراء بإلغائه وعدم اخراجه لحيز الوجود نهائياً، كون رفع الجمارك على السلع سيعزز عملية الاستيراد من الاحتلال الاسرائيلي بدلاً من الاستيراد من الصين ومن دول العالم مباشرة، منوهاً الى أن رفع الجمارك على السلع المستوردة سيساهم في دعم الاقتصاد الاسرائيلي، خاصة في ظل لجوء الكثير من المستوردين الفلسطينيين الى مستوردين اسرائيليين لشراء السلع منهم ومن ثم يتم ادخالها بطريقة أو بأخرى للسوق الفلسطيني، وهذا سيكرس التبعية الاقتصادية للاحتلال الاسرائيلي.
|209984* عبد الحليم شاور|
وزاد التميمي في حديثه: "نتوجه بالشكر الى الاخ عباس زكي عضو اللجنة المركزية وللقيادة السياسية الفلسطينية على تدخلها وحمايتها للمستهلك الفلسطيني، الذي سيقوم بدفع أية جمارك أو رسوم اضافية على السلع المستوردة".