الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

د.ناجي: يؤكد على مواصلة جهود الحكومة من اجل تحسين أداء القطاع الخاص

نشر بتاريخ: 27/03/2013 ( آخر تحديث: 27/03/2013 الساعة: 15:02 )
رام الله -معا - أكد وزير الاقتصاد الوطني د. جواد ناجي اليوم الأربعاء، مواصلة الحكومة جهودها من اجل تحسين أداء القطاع الخاص من خلال توفير البيئة الممكنة للأعمال، جاء ذلك خلال افتتاحه ورشة عمل نظمتها الوزارة برعاية مؤسسة التمويل الدولية (IFC)، تناولت الإصلاحات الخاصة بمؤشرات تحسين بيئة الأعمال بحيث تتضمن هذه الإصلاحات البيئة القانونية والتشريعية وتبسيط الإجراءات لخلق مناخ استثماري وبالتالي تحسين ترتيب فلسطين في تقرير البنك الدولي لممارسة الأعمال.

وبين الوزير خلال الورشة التي تمت بحضور الممثل المقيم لدى مؤسسة التمويل الدولية يوسف حبش، ومدير مشاريع القطاع الخاص في الوكالة الأمريكية للتنمية فادي عبد اللطيف، ان الوزارة قامت بمجموعة من الإجراءات باتجاه تحسين أداء القطاع الخاص من خلال توفير الوقت والجهد، وتقليل البيروقراطية، عبر تطبيق نظام اللامركزية، بالإضافة إلى الإجراء الذي قامت به الوزارة مؤخرا والقاضي بوقف العمل بتغطية ربع رأس المال عند تسجيل الشركة المساهمة الخصوصية المحدودة.

من جانبه أكد الممثل المقيم لدى مؤسسة التمويل الدولية يوسف حبش، على أهمية تطبيق منهجية تقرير البنك الدولي لممارسة الأعمال، مشيدا بالخطوات التي قامت بها الوزارة والمؤسسات المشاركة في تبسيط إجراءات البدء بالأعمال، وإعداد خطة العمل التي تبين مسؤوليات الشركاء، لافتا إلى أن الهدف الأساسي هو تحسين بيئة الأعمال الذي يتبعه تحسين ترتيب فلسطين في تقرير البنك الدولي.

بدوره عبر مدير مشاريع القطاع الخاص في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية فادي عبد اللطيف، عن دعم الوكالة من خلال مشروع تطوير المناخ الاستثماري(ICI) للجهود التي تبذلها الحكومة الفلسطينية ممثلة بوزارة الاقتصاد الوطني، في تحسين البيئة الممكنة لأنشطة الأعمال، مبديا اهتمام الوكالة في تطوير بيئة الأعمال وخلق بيئة استثمارية.

هذا وتخلل الورشة عرضاً قدمه الخبير كريم بلعياشي من بعثة مؤسسة التمويل الدولية(IFC) حول منهجية إعداد تقرير البنك الدولي، كما تم استعراض مجمل الإصلاحات التي تم إدخالها على المؤشرات والإجراءات المراد تنفيذها لتحقيق أفضل النتائج لممارسة الأعمال، وذلك من قبل الفريق الفني الأساسي والمشاركون .