الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

بمناسبة يوم الارض- احتفال تضامني في مخيم البص

نشر بتاريخ: 30/03/2013 ( آخر تحديث: 30/03/2013 الساعة: 21:33 )
القدس - معا - بمناسبة الذكرى السابعة والثلاثين ليوم الارض ودعما للاسرى المضربين عن الطعام، أقامت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في منطقة صور، احتفالا تضامنيا في قاعة المركز الثقافي الفلسطيني في مخيم البص، بحضور ممثلين عن الاحزاب والفصائل الفلسطينية واللبنانية واللجان الشعبية ومخاتير المنطقة وحشد من أبناء المخيمات.

بدأ الاحتفال بالوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء يوم الارض وشهداء الامة العربية والاسلامية، ثم كلمة ترحيبية من محمود عوض عضو قيادة الجبهة الديمقراطية في صور.

كلمة الجبهة الديمقراطية ألقاها عبد كنعان، فوجه التحية الى شهداء يوم الارض وكل الشهداء، وأكد على حق الشعب الفلسطيني على مواصلة النضال في كافة أشكاله دفاعا عن حقوقه الوطنية المشروعة.

وطالب المجتمع الدولي بالتحرك فورا لانقاد حياة الاسرى وخاصة المضربين عن الطعام وفي المقدمة منهم الاسير سامر العيساوي، كما وطالب بإنهاء الاستيطان ووقف هدم المنازل ومصادرة الاراضي. كما وأكد على حق اللاجئين الفلسطينيين بالعودة الى ديارهم وممتلكاتهم التي هجروا منها وفقا للقرار الاممي 194.

وطالب الفصائل الفلسطينية بإنهاء كافة أشكال الانقسام وتوحيد النضال الفلسطيني.

وعن اللاجئين الفلسطينيين في لبنان أكد على مأساوية الاوضاع الانسانية والاقتصادية في المخيمات، وناشد الدولة اللبنانية منح الفلسطينيين حقوقهم الاجتماعية والإنسانية دعما لصمودهم في وجه مشاريع التوطين والتهجير حتى العودة الى ديارهم في فلسطين وفقا للقرار 194.

وشدد ان الفلسطينيين في لبنان لليسو طرفا في الصراعات الداخلية او الاقليمية وأولويتهم قضيتهم الوطنية حق العودة.

ودعا إلى إعادة تجديد بناء المجتمع الفلسطيني بانتخابات لكل المؤسسات الاجتماعية والمدنية تقوم على التمثيل النسبي الكامل، داخل الأرض المحتلة وأقطار اللجوء والشتات.

كلمة حزب الله القاها الشيخ حسن عياد مسؤول العلاقات الوطنية في الجنوب اكد فيها ان القضية الفلسطينية ستبقى قضية جميع المخلصين في العالم وان دعم نضال الشعب الفلسطيني ومقاومته ووحدته الوطنية هي اقصر الطرق لانتزاع الحقوق الوطنية.

ودعا خلال كلمته الشعب الفلسطيني إلى السير على خطى الشهداء. مؤكدة على أن صمود وتضحيات الشعب الفلسطيني وتمسكه بحقوقه الوطنية الثابتة هي الطريق الذي يوصل لتحرير الاسرى وانجاز حق العودة وإقامة الدولة الفلسطينية.

وأضاف مشددا انه لا يمكن أبدا أن يكون هناك استقرار في العالم كله إذا لم يكن هناك إنصاف للشعب الفلسطيني.

كلمة حركة أمل ألقاها عضو قيادة اقليم جبل عامل صدر داوود توجه خلالها بالتحية الى الجبهة الديمقراطية معتبرا بان معركة الاسرى في سجون الاحتلال هي معركة الشرف الحقيقية وواجب الجميع دعمها ومؤازرتها كي يفرض على العدو الرضوخ لمطالب الاسرى بالإفراج الفوري عنهم. داعيا جميع الفصائل الى تعزيز الوحدة وإنهاء خلافاتها التي تشكل نقطة ضعف في الجسم الفلسطيني.

كلمة منظمة التحرير الفلسطينية القاها أحمد غنيم عضو قيادة حزب الشعب الفلسطيني في لبنان، فطالب بانجاز الوحدة الوطنية الفلسطينية والبدء بوضع آليات لتنفيذ الاتفاقات التي وقعت، والاحتكام الى صناديق الاقتراع لإنهاء حالة الانقسام المدمر التي يعيشها واقعنا الفلسطيني، مؤكدا على ضرورة تضافر الجهود من اجل الدفاع عن الاسرى وخاصة اسرى الامعاء الخاوية.

كلمة الحزب السوري القومي الاجتماعي القاها ناظر الاذاعة والإعلام في صور محمد الدايخ فدعا الى انتفاضة جديدة تغير اتجاه البوصلة نحو فلسطين. مشددا على ان العدو الوحيد لهذه الامة هو العدو الصهيوني الذي يجب ان تتجه نحوه كل الحراب.

كلمة حركة الجهاد الاسلامي ألقاها عضو قيادة الحركة في لبنان الحاج ابو سامر، دعا الى تحصين المخيمات الفلسطينية لتكون قلاعا وطنية في مواجهة المشاريع المشبوهة التي تستهدف الزج بالفلسطيني في الصراعات الدائرة في المنطقة. معتبرا ان زيارة الرئيس الامريكي للمنطقة هي في سياق الدعم المباشر لإسرائيل على حساب حقوق الشعب الفلسطيني.