الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

العمل الزراعي ينظم ورشة عمل حول الاستخدام الأمثل للمبيدات الزراعية

نشر بتاريخ: 01/04/2013 ( آخر تحديث: 01/04/2013 الساعة: 13:21 )
جنين- معا - نظم اتحاد لجان العمل الزراعي ورشة عمل حول الاستخدام الأمثل للمبيدات الزراعية في قرية الجلمة بمحافظة جنين، اليوم الاثنين، ضمن مشروع "التطوير المستدام لقطاع المحاصيل الربحية في الضفة وقطاع غزة"، الذي ينفذه الاتحاد بالشراكة مع منظمة الأغذية والزراعة العالمية "الفاو"، وبتمويل من الحكومة الهولندية.

جاء ذلك بحضور عدد من مزارعي جمعية الجلمة التعاونية الزراعية، وطالبات من مدرسة عمر بن الخطاب الثانوية للبنات ممثلة بالمشرفة التربوية حنان أبو هنطش.

وتناولت ورشة العمل تعريف الحضور على طبيعة عمل المشروع والفئات المستهدفة والخطة التسويقية التي يعمل عليها الاتحاد لفتح أسواق داخلية وخارجية للمحاصيل الربحية التي تعامل ضمن مواصفات" GLOBAL G.A.P"، لزيادة وعي المستهلك والمنتج ونظام الرقابة في وزارة الزراعة للحد من استخدام المبيدات المفرط وعدم إدخال مبيدات زراعية غير مسموح بها داخل البلاد.

وتناولت ورشة العمل المحاور الأساسية للاستخدام الأمثل للمبيدات من خلال أنواع المبيدات الزراعية، كذلك أضرار المبيدات الزراعية على الإنسان من منتج ومستهلك وعلى البيئة والحيوانات الأليفة، وسبل الاستخدام الصحيح للمبيدات، تعليمات وإرشادات قبل الاستخدام المبيدات، استخدام أدوات السلامة الشخصية والعامة، إرشادات للقائمين بالعمل، عملية مزج وخلط المبيدات، تعليمات استخدام المبيدات في الحقل، كفاءة عملية الرش، كما تناولت ورشة العمل فترة الأمان للمبيدات، وتخزين المبيدات في المزرعة، والتخلص من العبوات الفارغة للمبيدات.

ونفذ الاتحاد جولة ميدانية للمزارعين بعد الانتهاء من ورشة العمل، على بيت بلاستيكي يعود لمزارع من مزارعي جمعية الجلمة التعاونية الزراعية المطبق لنظام" GLOBAL G.A.P"، وتم تعريف الطالبات على استخدام المبيدات الزراعية، وطرق المشاهدة من خلال الإحكام الجيد للبيت البلاستيكي، ونظام الباب المزدوج، والمصائد الملونة، والمصائد الفرمونية، وعمليات تأثير الإصابة على المحصول، وطرق المكافحة من خلال الرش الموضع أو الرش الكامل للمحصول.

وتطرق مدير جمعية الجلمة التعاونية الزراعية عبد السلام شعبان إلى أهمية المشروع في زيادة الوعي لدى مزارعي المنطقة للاستخدام الأمثل للمبيدات، والمردود الاقتصادي لاستخدام مبيدات بتكلفة قليلة وإنتاج عالي للتقليل من الآثار السلبية لمتبقيات المبيدات في الثمار.

وثمن شعبان دور الاتحاد الفعال لفتح أسواق محلية وخارجية لمحاصيلهم بأسعار أفضل وتميزها عن باقي المنتجات الأخرى، وتوفير مختبرات لفحص متبقيات المبيدات في الثمار.

وتحدثت المشرفة التربوية في مدرسة عمر بن الخطاب، حنان أبو هنطش عن إيجاد طرق فعالة تميز ما بين المحاصيل"GLOBAL G.A.P"، والمحاصيل الأخرى، وضرورة عقد ورشات عمل التوعية المستهلك من خلال وسائل الإعلام المختلفة، وإصدار منشورات ومجلات تعنى بزيادة الوعي لدى المستهلك، وطالبت بعمل جهاز رقابي من الحكومة الفلسطينية والمؤسسات والجمعيات الزراعية لمراقبة المنتجات الزراعية الكاملة، وفحص مدى سميّة المبيدات في الثمار.