الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اطلاق مشروع "سلوكيات إيجابية" في غزة

نشر بتاريخ: 03/04/2013 ( آخر تحديث: 03/04/2013 الساعة: 09:28 )
غزة-معا- أعلن الدكتور محمد المدهون وزير الشباب والرياضة والثقافة المقالة عن انطلاق مشروع "سلوكيات إيجابية" والذي يحمل شعار "قيمي حياتي"، والهادف إلى الارتقاء بالقيم الاجتماعية وتنمية السلوك في المجتمع الفلسطيني.

وقال المدهون خلال مؤتمر صحفي :" بفعل تسارع الأحداث والتطورات السياسية والاقتصادية على المستويين الإقليمي والدولي، وتحت تأثير ثقافات وافدة تحمل في طياتها الغث والسمين، وككل المجتمعات كان لا بد من حدوث تحولات اجتماعية أدت إلى تغيرات سلوكية، فظهرت مفاهيم جديدة وسلوكيات مستحدثة لا تتناسب مع طبيعة المجتمع وعاداته وتقاليده وتأثرت بعض السلوكيات التي كانت قد ميزت المجتمع لفترات طويلة".

وأكد أنه لذلك كان لا بد من المراجعة الذاتية وبحث الحلول المناسبة للحفاظ على المجتمع ومواجهة التحديات والمخاطر التي تحيط به من كل حدب وصوب وتستهدف النيل من جبهته الداخلية، فكان مشروع صناعة سلوكيات إيجابية والذي حمل عنوان (قيمي حياتي) والهادف إلى بناء الشخصية المتوازنة المتكاملة.

وأوضح المدهون أنه تم تشكيل لجنة حكومية لوضع الخطط والمشاريع التي من شأنها تحقيق الغايات والأهداف من خلال التركيز على ثلاثة محاور.

وبيّن أن المحور الأول يتمركز حول تعزيز القيم الإيجابية والمثل السامية وغرسها في نفوس الناشئة من الأبناء وبناء جيل النصر القادر على تحرير المسجد الأقصى، ووضع الخطط الكفيلة بتحقيق ذلك.

وأشار الى أن المحور الثاني يتخلص في مجابهة ومواجهة السلوكيات السيئة والعمل على استئصالها من المجتمع واتباع إجراءات وقائية للحيلولة دون انتشارها. وبين أن المحور الأخيرتمثل في تعزيز وترسيخ مفاهيم وطنية تحفظ للمجتمع ما سطره من تاريخ ناصع مشرف بم يسهم في مشروع التحرير كقضية القدس وحق العودة والأسرى.

وأكد المدهون أن تحقيق نتائج في هذه المحاور يتطلب تضافر الجهود الحكومية والأهلية وجميع مكونات العمل المجتمعي، موضحا أن مشروع "سلوكيات" سيمتد حتى نهاية العام 2013، وستعمل وزارة الثقافة على استثمار كافة الأدوات الثقافية والشبابية والرياضية عبر طرح الخطط على تلك المؤسسات كمشاريع.

وأشار إلى أن الوزارات ذات العلاقة ستشارك في تنفيذ الفعاليات والبرامج وسيتم العمل في كافة المناطق الجغرافية واستهداف جميع الشرائح العمرية.