السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

في حال جرت الانتخابات: 20 الف معلم ومعلمة سيتوجهون الى صناديق الاقتراع لإنتخابات نقابة المعلمين الفلسطينيين

نشر بتاريخ: 28/03/2007 ( آخر تحديث: 28/03/2007 الساعة: 13:35 )
طولكرم- معا- من المفترض ان يتوجه اكثر من عشرين الف معلم ومعلمة في الضفة الغربية وقطاع غزة يوم غد الخميس الى صناديق الاقتراع لاختيار ممثليهم في اول نقابة للمعلمين في فلسطين.

وصرح مصدر مسؤول في النقابة لــ "معا" ان صناديق الاقتراع ستفتح غداً اعتباراً من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة السابعة مساء ليتم بعدها فرز الاوراق واعلان الفائزين في فروع مجالس النقابة في جميع مدن الضفة الغربية وقطاع غزة وبعدها ستعقد الجمعية العمومية للنقابة اجتماعا تحدد فيه اعضاء مجلس ادارة النقابة على مستوى الوطن والبالغ عددهم تسعة اعضاء.

وكانت المحكمة العليا في فلسطين قد اصدرت قرارا يقضي بمنع جمعية نقابة المعلمين من اجراء الانتخابات التي من المقرر اجراؤها يوم الخميس المقبل وذلك بناء على دعوة تقدم بها الاتحاد العام للمعلمين الفلسطينيين.

وينص قرار المحكمة على ما يلي :-
تنفيذا لقرار محكمة العدل العليا رقم 19/2007 في الطلب المقدم في الدعوى والمقامة من قبل الاتحاد العام للمعلمين الفلسطينيين بواسطة وكيله المحامي حامد غنيمات. فقد تقرر اصدار القرار المستعجل بمنع الجهة المستدعى ضدها من اجراء الانتخابات باسم نقابة المعلمين ويرجى التنفيذ.

صوي: الانتخابات في موعدها ولم يصلنا اي قرار من المحكمة بالغائها:

من جانبه اكد جمال صوي، الناطق باسم جمعية نقابة المعلمين الفلسطينين، انه لا صحة للانباء التي تناقلتها بعض وسائل الاعلام، والتي أشارت الى ان المحكمة العليا قد اصدرت قراراً بالغاء انتخابات نقابة المعلمين، التي من المقرر إجراؤها يوم الخميس.

وقال صوي، في حديث لـ "معا":" انه لم يتم تبليغ أي احد بمثل هذه القرارات، ولم يصل جمعية نقابة المعلمين ولا وزارة التربية ولا وزارة الداخلية اي قرار من المحكمة وبناء عليه نحن نؤكد ان الانتخابات ستجري في موعدها المحدد الخميس المقبل".

معلمو غزة يدعون الى مقاطعة الانتخابات:

ودعا بيان صادر عن معلمي القطاع الحكومي في غزة كافة المعلمين والمعلمات في محافظات الوطن لمقاطعة انتخابات جمعية نقابة المعلمين.

وبرر البيان المقاطعة "لما فيها من استخفاف بالمعلم الفلسطيني وذلك من خلال الترخيص لمسمى والترويج لمسمى اخر".

وقال البيان:"ان نقابة المعلمين ما هي الا جمعية اهلية منحت ترخيصا من قبل وزارة الداخلية ووزارة التربية والتعليم ذلك وفقا للقانون الصادر لها".

واكد البيان ان تعدد المرجعيات الخاصة بالمعلم الفلسطيني هي بمثابة شرخ كبير للعملية التعليمية والتي ندعو بان تكون بعيدة كل البعد عن الحزبية والتعصبية لما تحمل من امانة لانشاء جيل المستقبل الفلسطيني - على حد وصف البيان.

وكان اتحاد المعلمين رفض الدعوة الى انتخاب ممثلي أول نقابة للمعلمين في كافة محافظات الوطن ورفع دعوة الى محكمة العدل العليا الفلسطينية.

ورفض الامين العام للاتحاد جميل شحادة في حديث خاص لوكالة "معا" الدعوة لاجراء انتخابات للمعملين, واضاف قائلا" ان هذه الدعوة جاءت مخالفة لما تم الاتفاق عليه مع كل الكتل على تشكيل 4 نقابات في اربعة قطاعات في التربية والتعليم, وبعد التوقيع عليها فوجئنا بالكتلة الاسلامية ووزارة التربية تصدر هذا القرار باجراء انتخابات ".