الإثنين: 13/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الصحة يلتقي بوفد مؤسسة نورواك النرويجية في مكتبه بغزة

نشر بتاريخ: 28/03/2007 ( آخر تحديث: 28/03/2007 الساعة: 17:36 )
غزة - معا- التقى د . رضوان الأخرس وزير الصحة بمكتبه بوفد من مؤسسة نورواك النرويجية لمناقشة المشاريع الجارية والممولة من المؤسسة وموضوع الخطة الأم لجراحة القلب في فلسطين بالإضافة إلى مناقشة أولويات الوزارة للعام 2007 .

وضم الوفد كلاً من د . يعقوب بيرجلاند و جون جنسين و داجفين جيوركليد و بحضور د . ماجد أبو رمضان مدير عام التعاون الدولي .

ورحب الوزير بالوفد النرويجي و شكرهم على جهودهم العظيمة لدعم الشعب الفلسطيني و على مخاطرتهم في الوصول إلى فلسطين للإطلاع على الوفد الصحي بالرغم من الظروف الراهنة .

ومن جانبه استعرض السيد جنسين المشاريع التي قدمتها مؤسسة نورواك طوال السنوات الماضية من منح أدوية طبية , مهمات طبية , أجهزة , محطات استخلاص أكسجين بالإضافة إلى المشاريع الحالية , منوهاً إلى القائمة التي أعدتها الوزارة مؤخراً بخصوص الأولويات للعام 2007 حيث أكد على ضرورة اعتمادها من قبل الوزير وطالب بإعداد كتاب بهذا الموضوع حتى يتم تقديمها إلى وزارة الشؤون الخارجية النرويجية.

ومن جانبه أكد د. ماجد أبو رمضان انه تم عقد عدة اجتماعات مع البروفيسور نوتن لمناقشة خطة جراحة القلب في فلسطين حيث كانت هناك موافقة مبدئية على الشكل النهائي للخطة المنوي إعدادها،على الصعيد ذاته أكد د. بيرجلاند على أن الحل المثالي والمناسب هو أن يكون هناك مركز واحد لجراحة القلب ( كبار وأطفال ) مزود بأحدث المعدات الطبية بحيث يتم إجراء جميع العمليات المعقدة داخل فلسطين مضيفاً بأنه يوجد الكثير من الجراحين في مجال جراحة القلب من الخارج مستعدين للعمل هنا في حال توفر الإمكانيات المطلوبة في أداء عملهم, كما أكد على ضرورة أن يتم مخاطبة نورواك لمشاركة الطاقم البلجيكي برئاسة البروفيسور فان نوتن في إعداد الخطة الأم .

واما مشروع القلب فهو مسئولية الجانب البلجيكي و هو مشروع بدأ نواته الأولى في مستشفى غزة الأوروبي بوحدة قسطرة القلب التشخيصية و سوف يليه وحدة قسطرة القلب التداخلية و ينتهي بوحدة جراحة القلب كبار و أطفال.

وفي نهاية اللقاء أعرب د. رضوان الأخرس وزير الصحة عن موافقته على البنود الواردة في القائمة التي أعدتها الوزارة بخصوص الأولويات للعام 2007.