السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

أولمرت يدعو لاجراء حوار مع السعودية والدول العربية المعتدلة لإعادة تفعيل المبادرة العربية وتحقيق السلام في 2012

نشر بتاريخ: 30/03/2007 ( آخر تحديث: 30/03/2007 الساعة: 10:07 )
بيت لحم -معا- قال ايهود اولمرت رئيس وزراء اسرائيل في لقاء موسع نشره ملحق صحيفة يديعوت احرونوت " ان السلام ممكن خلال خمس سنوات قادمة فهناك اشياء تحدث ولم تكن تحدث من قبل ويجب ان نستغل الفرصة ".

ودعا اولمرت الى اجراء حوار مع السعودية ومع دول أخرى "معتدلة" في العالم العربي في أعقاب القمة العربية التي عقدت في الرياض، لإعادة تفعيل المبادرة العربية.

وقال أولمرت في مقابلة مع صحيفة "هآرتس" أنه على استعداد للمشاركة، في لقاء قمة إقليمي يساند إجراء مفاوضات مباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين.

وتحدث أولمرت بإيجاب عن "المبادرة السعودية"، وتحفظ في المقابل من "المبادرة العربية" بسبب تأكيدها على القرار 194، الذي يطالب بإعادة اللاجئين الفلسطينيين.

واوضح اولمرت إنه يتعامل بإيجاب مع "المبادرة السعودية"، إلا أنه لا يوافق على كل ما جاء فيها, مضيفا أنه على استعداد لمناقشة السعوديين وإبداء رأيه وسماع رأيهم.

وجدير بالذكر ان أولمرت قال امس في أعقاب مؤتمر القمة العربية، إن "الدول العربية المقررة في العالم العربي بدأت تدرك أن إسرائيل ليست المصيبة الكبرى، من مصائب العالم العربي", وبحسب أولمرت فإن السعودية هي التي ستقرر مقدرة العرب على التوصل إلى تسوية مع إسرائيل.

وفي ملحق صحيفة يديعوت احرونوت قال اولمرت " ان السلام ممكن خلال خمس سنوات قادمة فهناك اشياء تحدث ولم تكن تحدث من قبل ويجب ان نستغل الفرصة " .