الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير المالية لصحيفة القدس : 55 مليون دولار شهريا دعم عربي لموازنة السلطة اعتبارا من نيسان

نشر بتاريخ: 30/03/2007 ( آخر تحديث: 30/03/2007 الساعة: 10:18 )
القدس - معا - صرح الدكتور سلام فياض وزير المالية ان القادة العرب في قمة الرياض اتخذوا قراراً مهماً باستمرار الدعم المقدم لموازنة السلطة الوطنية الفلسطينية لمدة عام كامل يبدأ من مطلع نيسان المقبل بمعدل 55مليون دولار شهرياً .

وقال فياض في تصريحات خاصة بـصحيفة القدس الفلسطينية ان القرار ألأكثر أهمية هو دعوة الدول العربية التي لم تسدد كامل الالتزامات المترتبة عليها من مؤتمرات القمة السابقة القيام بذلك بصورة عاجلة, مضيفاً ان الالتزامات العربية غير المسددة تبلغ 1460 مليون دولار ( مليار وأربعمائة وستون مليون دولار ) .

وأكد فياض ان هذا البند مهم جداً لان الاحتياجات التمويلية للسلطة كبيرة جداً ومتفاقمة, وتابع قائلاً:" ان تسديد هذه الالتزامات يساعدنا في التغلب على الأزمة المالية الخانقة التي نمر بها خاصة وان المبالغ الشهرية مقسمة على العام بمعدل 55 مليون دولار شهرياً ولكن لابد من تسديد التزامات القمم السابقة .

وأعرب الوزير عن أمله في ان يتم تسديد هذه المبالغ في أسرع وقت ممكن نظرا للوضع الصعب الذي يعيشه الشعب الفلسطيني بسبب الحصار والاحتياجات المختلفة, قال نحن نأمل في ان تستجيب الدول العربية المعنية لهذه الدعوة في أسرع وقت, لافتاً الى العمل على تحرير أموال الضرائب الفلسطينية المحتجزة لدى الحكومة الإسرائيلية منذ شهر اذار العام الماضي.

وأوضح ان المبلغ المحتجز لدى إسرائيل لم يتم حصره بعد بسبب وقف الاجتماعات الشهرية الفلسطينية الإسرائيلية التي يجري خلالها تبادل الفواتير وحصر المبالغ إذ ان هذه الاجتماعات معطلة منذ عام لذلك فان كافة الأرقام المتداولة مجرد تكهنات خاصة وانه يخصم من هذه الأموال الفلسطينية بشكل دوري فواتير شركة الكهرباء الإسرائيلية .

وقال ان المبالغ المحتجزة تتراوح قيمتها ما بين 50 الى 60 مليون دولار شهرياً .
واضاف ان هناك عجزا ماليا ومتأخرات كثيرة منها رواتب متأخرة عن العام الماضي 2006 بقيمة 643 مليون دولار .