الثلاثاء: 07/02/2023 بتوقيت القدس الشريف

علماء يصنعون اللحوم في المختبر بدلا من ذبح الاغنام والابقار والدواجن

نشر بتاريخ: 14/08/2005 ( آخر تحديث: 14/08/2005 الساعة: 18:43 )
معا- بدلا من قتل الحيوانات للحصول على لحومها ،سيكون الامر منوطا بالعلماء الذين يتكفلون بتوفير لحوم الطعام من الان فصاعدا .

" هذه الثورة " في علوم اللحوم تكشف عنها صحيفة الجارديان البريطانية وتقول ان العلماء الذين سينتجون اللحوم من خلايا الحيوانات دون جز عنقها سيستخدمون الاستنساخ في ذلك وبدلا من ان يكون الجزار هو صاحب اليد الطولى في هذه المسألة ، ستأتي اللحوم من المختبر الى المائدة " طازجة" .

وحسب التقرير يقوم علماء هندسة الانسجة والخلايا بزراعة خلية منفردة قابلة للتكاثر حتى تصبح قطعة كبيرة من اللحم ، ومن الناحية النظرية خلية واحدة يمكن ان تلبي حاجة العالم من اللحوم وفق ما صرح به العالم جيسن ماتني من جامعة ميريلاند .

ويعتقد العلماء ان اللحم المصنع سيكون صديقا جيدا للبيئة حيث يمكن مراقبة مكوناته الغذائية والحيلولة دون ان يتسبب بامراض كما هو الحال في اللحوم الطبيعية ، كما يمكن للانسان النباتي الذي لا يتناول اللحوم ان يأكل ما شاء من لحوم المختبر .

سعى العالم ماتني الى تطوير انتاج اللحوم الصناعية ليصل الى مستوى تجاري بعد نجاح وكالة الفضاء الامريكية ناسا في انتاج اسماك قابلة للاستعمال البشري في مختبراتها الفضائية ، وعمد العلماء الى زراعة الخلايا على الواح ضخمة حتى تتمكن من التكاثر وعند وصولها الى العدد او الكمية الملائمة تأخذ هذه اللواح المسطحة ويعاد تشكيلها بالصورة المناسبة .

فكرة زراعة الخلايا ليست بالجديدة ، حيث كتب ونستون تشيرشل قبل سبعون عاما مقالة قال فيها "بعد خمسين عام لن نربي دجاجة كاملة من اجل ان نأكل صدرها او جناحها بل سنربي الصدر او الجناح الذي نحتاج فقط ".