الثلاثاء: 28/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس ديوان الموظفين يشيد بالعلاقات مع سلطنة عُمان

نشر بتاريخ: 14/04/2013 ( آخر تحديث: 14/04/2013 الساعة: 12:30 )
رام الله -معا- اكد رئيس ديوان الموظفين العام موسى ابو زيد, على طيب العلاقات الثنائية التي تجمع بين دولة فلسطين وسلطنة عمان , مثمنا الدور الذي تلعبه السلطنة في دعم الدولة الفلسطينية في كافة المجالات .

جاء ذلك خلال زيارته الرسمية لسلطنة عمان , ولقاءه بمقر مجلس الوزراء نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء العماني صاحب السمو فهد بن محمود ال سعيد , وكبار الشخصيات السياسية في السلطنة .

ونقل ابو زيد تحيات القيادة الفلسطينية وتمنياتها الطيبة لحضرة صاحب السمو السلطان قابوس بن سعيد , وللحكومة والشعب العماني دوام التوفيق والخير , مشيدا بدعم السلطنة للشعب الفلسطيني ,وتناول الحديث في اللقاء علاقات التعاون الثنائي في مجالات تطوير اجهزة الخدمة المدنية , وتفعيل البرامج التدريبية والتأهيلية , وتم استعراض اخر المستجدات والتطورات الراهنة التي تشهدها المنطقة .

بدوره اكد صاحب السمو السيد فهد , على مواقف السلطنة الثابتة في دعم القضية الفلسطينية , واستعادة الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق , مشيدا بالخطوات الرامية التي تبذلها القيادة الفلسطينية للنهوض بالدولة , وتحقيق المصالحة الكاملة بين الفصائل الفلسطينية بما يعزز تضافر كل الجهود المبذولة لجمع الشمل الفلسطيني .

من جانب اخر التقى رئيس ديوان الموظفين العام موسى ابو زيد والوفد المرافق له بمبنى وزارة الخدمة المدنية في مسقط , بوزير الخدمة المدنية العماني معالي الشيخ خالد بن عمر المرهون , وعقد معه جلسة مباحثات واسعة , لتعزيز قطاع الخدمة المدنية والتطوير الاداري في الدولتين , والإطلاع على التجارب والأنظمة الادارية الناجحة .

وتناولت جلسة المباحثات , بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيز التعاون بينهما في كافة المجالات وبصفة خاصة في المجالات المرتبطة بقطاع الخدمة المدنية والتطوير الاداري , واطلع الوفد الفلسطيني على اختصاصات وزارة الخدمة المدنية العمانية , وتقسيماتها التنظيمية ورؤيتها ورسالتها وأهدافها , وعرض بالمقابل اختصاصات ديوان الموظفين العام في دولة فلسطين ودوره في ادارة والاستثمار بالموارد البشرية , وابرز البرامج التي يعمل بها لصالح الموظف العام .

وتطرق الجانبان الى القوانين والتشريعات المنظمة لقطاع الخدمة المدنية في كلا البلدين , وكيفية ارساء اسس التعاون في المجالات المرتبطة بتنمية الموارد البشرية وتقنية المعلومات وتبسيط الاجراءات على متلقي الخدمة من المؤسسات والوزارات الحكومية .

واطلع الوفد الفلسطيني خلال مباحثاته في مراكز وزارة الخدمة المدنية العمانية , على مجموعة من التجارب والأنظمة الادارية الناجحة لكلا البلدين , وسبل الاستفادة من تلك التجارب , مثل نظام التوظيف المركزي , ونظام الموارد البشرية المحوسب , ونظام ادارة الجودة المتبعة من قبل وزارة الخدمة المدنية , ومدونة السلوك الوظيفي المطبقة في ديوان الموظفين العام في الدولة الفلسطينية , وغيرها من التجارب والأنظمة , وتم كذلك استعراض المشاريع التطويرية والخطط والاستراتيجيات المتعلقة بتطوير قطاع الخدمة المدنية في كلا البلدين والتحديات التي تواجه قطاع الخدمة المدنية بصفة عامة .

وأشار الجانبان الى الوسائل التي تهدف لزيادة التعاون بينهما، بما يكفل وضع برامج مشتركة وخطط عمل لتطوير الاداء الاداري وتبادل الخبرات والممارسات الادارية الناجحة في العديد من المجالات , مثل القوانين والتشريعات المنظمة لقطاع الخدمة المدنية , وتطوير نظم وإجراءات تقديم الخدمات وتحسين جودتها , وتعزيز سبل اعداد الكفاءات الادارية وإدارة الموارد البشرية , وأساليب تقييم العائد من التدريب والتأهيل ونتائجها على سير العمل والتطوير في المؤسسات الحكومية .

من جهة اخرى , قام الوفد الفلسطيني بزيارة صندوق التقاعد لموظفي الخدمة المدنية في السلطنة , وكان في استقبالهم مدير عام الصندوق احمد بن سعيد المحرزي , الذي قدم شرحا عن المراحل التي مر بها الصندوق منذ انشائه , واختصاصاته وتقسيماته التنظيمية , والتشريعات المرتبطة به , واطلع الوفد الفلسطيني على اهداف الصندوق واليات عمله والمشاريع والخطط التطويرية الخاصة به .

واختتم الوفد الفلسطيني زيارته في معهد الادارة العامة في السلطنة , واطلع على هيكلية المعهد التنظيمية واختصاصاته , ونوعية البرامج التدريبية التي يوفرها المعهد والجهات التي يتعامل معها والفئات التي تغطيها الانشطة العديدة التي يقوم بها المعهد , وكذلك الخطط التطويرية الموضوعة للمعهد حاليا , وتم خلال الزيارة بحث سبل التعاون في المجالات المختلفة بين معهد الادارة في السلطنة والمدرسة الوطنية للإدارة التي يعمل ديوان الموظفين على انشائها في الدولة الفلسطينية.