الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مواصلات المقالة تسمح باستيراد المركبات من مصر

نشر بتاريخ: 17/04/2013 ( آخر تحديث: 17/04/2013 الساعة: 12:30 )
غزة - معا - قرر وزير النقل والمواصلات بالحكومة المقالة د.أسامة العيسوي السماح للتجار والمستوردين بإدخال مركبات من الجانب المصري بشروط وآليات وضعتها الوزارة، حيث سيكون بإمكان التجار والمستوردين بدء الاستيراد من الان.

وأوضح العيسوي في بيان وصل معا نسخة منه، حيثيات هذا القرار مبينا أنه بإمكان التجار المسجلين لدى وزارة النقل والمواصلات استيراد المركبات عبر الجانب المصري شريطة أن يكون التاجر حاصلا على رخصة تجارة المركبات من الوزارة، وأن يكون حاصل على شهادة التعامل بالتجارة الخارجية من وزارة الاقتصاد الوطني وحصوله على اذن استيراد منها، وأن يقدم كفالة بنكية بقيمة 200 ألف $ تضمن -حسب قناعات الوزارة- التزام المستورد بموجب اقرار عدلي ووفق القانون والمواصفات المتبناة تودع في حساب بنكي خاص.

وتضمن القرار الشروط الواجب توافرها في استيراد المركبة، وهي أن تكون من انتاج السنة الحالية وتكون "صفر كيلو" اي لم تمش على الشارع، وأن تكون المركبة مطابقة للمواصفات المعتمدة بالوزارة، وأن يكون لدى التاجر اتفاقية لبيع المركبات مع منتجها أو وكيل المنتج أو المستورد.

وأوضح القرار أنه يجب تقديم كافة المستندات والمواصفات للمركبة المراد استيرادها قبل ادخالها الى القطاع وأن يقدم تعهدا بتوريد قطع غيار لهذه المركبات من تاريخ دخول أول دفعة ولمدة 3 سنوات، وأن يكون لديه "كراج" خدمة مركزي صدر بشأنه رخصة حسب القانون أو تعاقد مع ورشة صيانة مختصة ومرخصة حسب الاصول، ويجب على التاجر استيفاء الرسوم الجمركية مسبقاً من المركبات المراد استيرادها قبل ادخالها الى قطاع غزة.

وأكد الوزارة في قرارها بأنه في حال مخالفة المستوردين والتجار لهذا القرار فان من حق وزارة النقل والمواصلات اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة بحق المخالفين.