الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاسد: الصراع قد يمتد الى الاردن وروسيا تقول للغرب لا تعزلوه

نشر بتاريخ: 17/04/2013 ( آخر تحديث: 18/04/2013 الساعة: 09:27 )
بيت لحم- معا - قال الرئيس السوري بشار الاسد اليوم الاربعاء ان الاف المقاتلين عبروا الى سوريا من الاردن لقتال القوات الحكومية وحذر من ان الصراع قد يمتد الى الاراضي الاردنية.

وقال في مقابلة بثتها قناة الاخبارية التلفزيونية "الحريق لا يتوقف عند حدود سوريا. الكل يعلم ان الاردن معرض للحريق كما هي سوريا معرضة له."

واضاف ان الهزيمة أمام قوات المعارضة التي تقاتل للاطاحة به ستعني نهاية بلده.

وقال الاسد ان الدول الغربية ستعاني عواقب ما قال انه دعمها لمتشددي القاعدة في الحرب الاهلية في سوريا....كما مَول الغرب القاعدة في أفغانستان في بدايتها ودفع الثمن غاليا لاحقا الآن يدعمها في سوريا وفي ليبيا وفي أماكن أخرى وسيدفع الثمن لاحقا في قلب اوروبا وفي قلب الولايات المتحدة."

وقال الاسد في المقابلة "ما يحصل اننا نواجه القوى التكفيرية والظلامية

اما وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قال اليوم الاربعاء في تحذير ضمني للقوى الدولية الداعمة للمعارضة السورية ان الجهود الرامية لعزل طرف واحد من طرفي الصراع من شأنها أن تقضي على فرص التوصل الى حل من خلال التفاوض.

وقال لافروف ان مجموعة اصدقاء سوريا التي تجتمع في اسطنبول في بداية الاسبوع القادم كان لها حتى الان تأثير سلبي على تنفيذ اتفاق جنيف الذي توصلت اليه القوى العالمية عام 2012 بهدف حل الازمة السورية من خلال المحادثات بين كل الاطراف.

وتضم مجموعة اصدقاء سوريا الولايات المتحدة والقوى الاوروبية ودول الخليج العربية التي تدعم المعارضة وطالبت بتنحي الرئيس بشار الاسد.

وقال لافروف ان التخلص من حكومة الاسد كشرط مسبق للحوار بين السوريين أمر غير واقعي.

واضاف في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو "إذا أنشئت آلية تعزل أحد طرفي الصراع أو تهدف الى عزل أحد طرفي الصراع فسنفقد ببساطة فرصة الحوار والبحث عن سبل للحل."

وعبر عن أمله في ان يكون اجتماع مجموعة اصدقاء سوريا في بداية الاسبوع القادم "عمليا" ويساعد في اقامة حوار بين الاطراف المختلفة.

وتابع "أكد لي بعض المشاركين الاساسيين انهم سيبحثون عن سبيل للعمل على بدء حوار. وآمل كثيرا ان يتم هذا وثانيا أن ينجح."

وتقول الأمم المتحدة ان أكثر من 70 الف شخص قتلوا في الصراع السوري الذي بدأ منذ أكثر من عامين كاحتجاجات سلمية بشكل اساسي لكنه تطور الى حرب أهلية