الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
جيش الاحتلال يعتقل جهاد نواجعة رئيس مجلس قروي سوسيا بالخليل

منتدى الإعلام العربي يناقش "ظاهرة الإسلاموفوبيا"

نشر بتاريخ: 18/04/2013 ( آخر تحديث: 18/04/2013 الساعة: 12:15 )
دبي -معا- الكشف نادي دبي للصحافة عن تنظيم جلسة حوارية رئيسية بعنوان: "صناعة الإسلاموفوبيا: هل يُصحح الإعلام إدراك العرب والغرب؟" ضمن فعاليات الدورة الثانية عشرة لمنتدى الإعلام العربي المزمع عقده في 14 و15 من مايو 2013 في فندق جراند حياة دبي، وذلك بحضور كوكبة من ممثلي وسائل الإعلام وقادة الفكر والأكاديمين وصناع القرار والطلبة من الوطن العربي والعالم.

تسعى هذه الجلسة إلى التفكير في ظاهرة الخوف من الإسلام أو (الإسلاموفوبيبا) والعوامل التي أفرزتها ومكونات وأدوات صناعتها، والأهداف الكامنة ورائها، وتفتح باب النقاش حول السبل والوسائل الكفيلة بمواجهتها بوصفها تزييفاً للتاريخ والحقيقة من جهة، ولكونها تحريضاً صريحاً ضد العرب والمسلمين وعاملاً هدّاماً من عوامل إثارة الفتنة والفُرقة بين الأمم والشعوب.

وتناقش مسألة (الإسلاموفوبيا)، وهو حالة نفسية وفكرية مزمنة من المُتخيل الغربي حول الإسلام والمسلمين، تعود أصولها إلى أزمنة قديمة، حيث تكونت لدى البعض صورة نمطية عن الإسلام كمرادف للعنف وكراهية الآخر، ولقد مرت هذه الظاهرة بالعديد من المحطات والمنعطفات التاريخية؛ حيث زادت وطأة تلك الظاهرة خلال العقود الأخيرة من القرن المنقضي.

وتُظهر هذه الجلسة أهمية دور وسائل الإعلام المختلفة وبكافة أشكالها وقوالبها في لعب الدور الأكبر في تعزيز هذه الظاهرة، والمساهمة في ترويجها عالمياً، مستفيدة في ذلك من جهل الغرب بحقيقة الدين الحنيف وتعاليمه السمحة وميراثه الحضاري العظيم، إلى الحد الذي ذهب ببعض وسائل الإعلام إلى تزييف الوعي و"فبركة" الواقع.

وتسلط محاور الجلسة الضوء على السبل لمواجهة هذه الظاهرة، وتطرح أهمية دور المثقفين والإعلاميين العرب في الغرب وفي الوطن العربي في الحد من هذه الظاهرة، كما تثير الجلسة العديد من التساؤلات بشأن كيفية إظهار الصورة الحقيقية للإسلام في الوطن العربي وخاصةً في الغرب.

يدير الجلسة الإعلامي السعودي عبد الله المديفر، ويتحدث فيها كل من الكاتب المصري والخبير في العلاقات الدولية الدكتور سعيد اللاوندي، و الدكتور عبد العزيز التويجري، مدير عام المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة، وناثان لين، الباحث في جامعة جورج تاون الأمريكية ومؤلف كتاب "صناعة الإسلاموفوبيا"، ونيكولاس بلانشو، الأمين العام لرابطة المسلمين الأوروبيين، والباحث المتخصص في التراث والفلسفة الإسلامية الدكتور رشيد الخيون.

وتجدر الأشارة إلى أن الدورة الثانية عشرة لمنتدى الإعلام تعقد تحت شعار"الإعلام العربي في المراحل الانتقالية"، كما ستشهد هذه الدورة من المنتدى مشاركة كوكبة من أبرز الإعلاميين والاكاديمين وصناع القرار من الوطن العربي والعالم، وقد تم فتح باب التسجيل للراغبين بالحضور على البوابة الإلكترونية http://www.arabmediaforum.ae.