الجمعة: 10/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

د. نجاة ابو بكر: في ظل تعطيل البرلمان النواب يلجأون لوسائل الاعلام لحل مشاكل الناس وتحذر من الفلتان البيئي

نشر بتاريخ: 01/04/2007 ( آخر تحديث: 01/04/2007 الساعة: 15:54 )
بيت لحم- تقرير معا- في ظل تعطيل البرلمان, ووجود عدد كبير من اعضائه في السجون الاسرائيلية, او مطاردين, وفي ظل الخلافات السياسية التي منعت بحث القضايا المدنية منذ نحو عام, قالت د. نجاة ابو بكر عضو المجلس التشريعي الفلسطيني ان النواب يلجأوون الى رفع قضاياهم الى وسائل الاعلام على أمل التوصل الى حلول.

فهل اصبحت وسائل الاعلام هي البرلمانات الحقيقية للشعوب العربية؟

قالت النائب د. نجاة ابو بكر: اننا وفيما البرلمان " بيت الشعب" مغلق نطلب مساعدة وسائل الاعلام ونطالب مجلس الوزراء بتشكيل لجنة تحقيق في العديد من الملفات الهامة والتي لا تحتمل الانتظار اكثر.

وفي هذا الصدد, اشارت ابو بكر الى انه وفي حين يهتم الجميع بالكارثة الانسانية التي وقعت في منطقة ام النصر, فاننا نحذر من وجود فلتان بيئي في الاراضي الفلسطينية بعدما إستفعل الفلتان الأمني وباقي اشكال الفلتان.

وللدلالة على ذلك أشارت د. ابو بكر الى وجود مصنع المنيوم كبير في منطقة "أ " الخاضعة لسيطرة السلطة في نابلس وان هذا المصنع لا يبعد سوى مئات الامتار عن بلدات بيت وزن وبيت ايبا وقوفين وقريب من مقر جامعة النجاح الجديد.

واعتبرت ان المخاطر البيئية لهذا المصنع تهدد 8000 انسان وانه اقيم ويستمر في العمل رغم اعتراض القرى الثلاث ولجنة التخطيط واعضاء التشريعي السابقين والحاليين ووزير الاقتصاد والصحة والبيئة.

ولم تغفل ابو بكر الاشارة الى خطورة خط الصهر الموجود في هذا المصنع, وانه مصنع غير مرخص وانما يحصل بطريقة او اخرى على تجديد سنوي للعمل.

وتساءلت: من يراقب المياه العادمة ومياه الصرف هناك؟ ومن المسؤول عن منع تلوث وادي الزومر ومحاصيل الزراعة غرب نابلس؟. ومن سمنع تلوث آبار الشرب في دير شرف؟.

وطالبت مجلس الوزراء بتشكيل لجنة تحقيق محايدة من الوزارات وخارج الوزارات مع الاشارة الى ان رسالة جرى توجيهها للرئيس بهذا الصدد في 14/9/2006.