الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اولمرت : اذا اتيحت لي فرصة اللقاء بالعاهل السعودي فسيفاجأ بما ساقوله له !

نشر بتاريخ: 01/04/2007 ( آخر تحديث: 01/04/2007 الساعة: 18:35 )
بيت لحم- معا- قال رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت في مقابلة مع الاسبوعية الامريكية " التايم " بانه سيفاجيء الملك السعودي بما سيقوله له اذا اتيحث له فرصة الاجتماع به .

واضاف اولمرت بانه ينظر بايجابيه عالية للدور الذي تلعبه المملكة العربية السعودية منذ فترة طويله في المنطقة مؤكدا وجود عوامل ايجابية جدا في مبادرة السلام السعودية.

واجاب اولمرت على سؤال الصحفي الامريكي " جين كلاين " حول ماهية المفاجأه التي يعدها للملك السعودي قائلا " اذا قرأ الملك السعودي عن المفاجأة في صحيفة التايم فلن تكون مفاجأه ".

وكانت المفاجأه حتى الان دعوة اولمرت العلنية لاجراء مفاوضات مع السعوديين ورغبته في الاشتراك بمؤتمر حوار اقليمي يشارك فيه السعوديون من شأنه ان يوفر اجواء من الرعاية للاجتماعات وحوارات اولمرت عباس فيما اكدت مصادر سياسية اسرائيلية بان اولمرت يرغب في تدشين حدث دراماتيكي ينظر اليه كأختراق حقيقي في عملية السلام العالقة منذ فترة ليست بالقصيرة .

ووصف اولمرت خلال المقابلة الصحفية رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية بالارهابي متهما اياه بنقل ملايين الدولارات لمجموعات مسلحة بهدف تنفيذ عمليات " ارهابية" تستهدف المدنيين الاسرائيليين .

وفي ذات السياق اظهر استطلاع للرأي اجراه مركز " تامي شطاينمتس", لابحاث السلام وتسوية النزاعات " التابع لجامعة تل ابيب والذي ستنشر نتائجه الكاملة هذا الاسبوع بان غالبية الاسرائيليين يؤيدون اجراء مفاوضات حول تسوية نهائية اقليمية على اساس المبادرة السعودية .

وبين الاستطلاع موافقة 56% من الاسرائيليين الذين سمعوا بالمبادرة السعودية استجابة لها والتعامل على اساسها مقابل 38% يعارضونها فيما اعرب 42% من الاسرائيليين الذين لم يسمعوا بالمبادرة السعودية عن تأييدهم لها مقابل 48% عارضوا تبنيها .

واعرب 72% من المستطلعة اراؤهم وهم من بين مؤيدي غالبية القوى السياسية في اسرائيل عن اعتقادهم بعجز حكومة اولمرت الحالية عن الدخول في مفاوضات حول تسوية سلمية شامله .