الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المناظرة اليوم والاقتراع غداً في انتخابات مجلس طلبة جامعة بيرزيت

نشر بتاريخ: 03/04/2007 ( آخر تحديث: 03/04/2007 الساعة: 12:10 )
رام الله -معا- تنطلق صباح اليوم الثلاثاء، المناظرة الانتخابية للكتل الطلابية المتنافسة على مقاعد مجلس طلبة جامعة بيرزيت والبالغة 51 مقعدا.

وفيما ارتفعت يوم امس الرايات من كل الألوان على اسطح وابواب الجامعة، وازدانت الساحات بالأخضر والأحمر والأبيض والأسود والأصفر، لترسّخ من جديد المبادىء الديمقراطية التي عهدتها جامعة بيرزيت منذ تأسيسها، وتأكيداً على أهمية التجربة الديمقراطية في اختيار ممثلين لمجلس الطلبة، ستنطلق اليوم الثلاثاء المناظرة الطلابية بعد انتهاء الفترة المحددة للمظاهر الانتخابية والدعاية لانتخابات مجلس الطلبة التي يتنافس فيها هذا العام سبع كتل طلابية على 51 مقعداً في مجلس الطلبة وهي: كتلة الشهيد ياسر عرفات التابعة "لفتح"، وكتلة الوفاء الإسلامية التابعة "لحماس"، وكتلة الجماعة الإسلامية التابعة "للجهاد الاسلامي"، وكتلة القطب الديمقراطي التابعة "للشعبية"، وكتلة اتحاد الطلبة التابعة "لحزب الشعب، وكتلة الوحدة الطلابية التابعة "للجبهة الديمقراطية". أما الكتلة السابعة فتمثّلت بظهور كتلة جديدة وهي" التيار القومي الوحدوي الطلابي" والتي تدعو إلى التمسك بالقومية العربية.

وقدمت الكتل الطلابية المشاركة أهدافها وبرنامجها النقابي السياسي للطلبة كلّ في فترته التي حدّدتها اللجنة التحضيرية المكونة من أساتذة وموظفين وممثليين عن الكتل الطلابية المشاركة للانتخابات في الجامعة، والتي تعتبر المرجع الأول والأخير لكل ما يحيط بالعملية الانتخابية.

وفي المناظرة الطلابية تمنح كل كتلة طلابية خمس دقائق للتعريف عن نفسها والإعلان عن برنامجها الانتخابي، ثم تطرح مواضيع وأسئلة للنقاش على الكتل المختلفة من قبل عميد شؤون الطلبة ، رئيس اللجنة التحضيرية الدكتور منير قزاز، ليكون موعد الاقتراع غداً الأربعاء.

وتُعقد انتخابات هذا العام اعتماداً على مبدأ التمثيل النسبي الذي أُقر عام 1993، بحيث يتم تمثيل الكتل الانتخابية التي تتجاوز نسبة الحسم في مؤتمر مجلس الطلبة الذي يبلغ عدد أعضائه 51 عضوا.

وتتكون سكرتاريا المجلس والمؤتمر العام من أحد عشر عضوا يتم انتخابهم من قبل المؤتمر ، وذلك عن طريق حصولهم على نسبة 51% من أصوات أعضاء المؤتمر، وتُتخذ القرارات داخل السكرتاريا بالأغلبية المطلقة وبأسلوب ديمقراطي.