السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بيسان للبحوث والانماء ينظم ورشة عمل حول الحماية الاجتماعية في فلسطين

نشر بتاريخ: 25/04/2013 ( آخر تحديث: 25/04/2013 الساعة: 14:39 )
رام الله - معا - نظم مركز بيسان للبحوث والانماء ورشة عمل حول "الحماية الاجتماعية في فلسطين، واقع وطموح"، بحضور ما يقرب من 16 امرأة من الفئات الفقيرة والمهمشة، واللواتي يتلقين او لا يتلقين (رغم حاجتهن) مساعدات من وزارة الشؤون الاجتماعية.

ونظمت الورشة في مقر المركز، وتم التعريف بمركز بيسان وبالمشروع، حيث تم التطرق الى اهداف المشروع والمتمثلة في تعزيز سيادة القانون في الحقوق العامة والاقتصادية والاجتماعية ومكافحة الفقر، والتصدي لانماط التنمية المهيمنة التي لا تخدم الفئات المقهورة، كما تم تعريف الحضور بأنشطة المشروع المختلفة والمنهجية التي اعتمدت لتنفيذ هذه الانشطة.

وشارك في الورشة مسؤول وحدة الابحاث والدراسات في المركز، حيث اثار نقاشا حول طبيعة المساعدات المقدمة للمشاركين من وزارة الشؤون الاجتماعية، ومدى كفايتها وعدالتها والمشاكل الاجتماعية والاقتصادية التي يواجهها المنتفعون والمنتفعات.

من جانبها، قدمت المحامية فاطمة دعنا عرضا موجزا للنصوص القانونية التي تناولت الحماية الاجتماعية، كما وردت في القانون الاساسي الفلسطيني والقوانين الخاصة المتعلقة بالموضوع، والتوصيات المرتبطة بالشأن والمواضيع التي لا بد ان يتناولها مشروع قانون الضمان الاجتماعي، تحديدا التمكين النسوي الاقتصادي المنتج.

ويأتي هذا النشاط ضمن سلسلة من النشاطات التي ستتم خلال الأشهر القادمة، التي ستتمحور حول تنفيذ انشطة ضاغطة على اصحاب القرار من اجل تأمين حماية اجتماعية عادلة وكافية.

يشار الى ان الورشة تأتي ضمن انشطة مشروع "تأمين الوصول المنصف إلى الحماية الاجتماعية ومساءلة المكلفين لإيصال المنافع الاجتماعية المناسبة للمنتفعين والمنتفعات"، والممول من قبل برنامج الامم المتحدة الانمائي- UNDP، وتتضمن انشطة المشروع تنفيذ دراسة بحثية حول واقع الخدمات الاجتماعية المقدمة من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية بما في ذلك الجانب القانوني، وحملة ضغط ومناصرة بهدف الضغط على اصحاب القرار من اجل تبني قانون عصري للحماية الاجتماعية.