الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير العمل العالول يعد بالعمل على احياء برامج مساعدة العمال بالتنسيق مع النقابات ومجالس التشغيل في المحافظات

نشر بتاريخ: 03/04/2007 ( آخر تحديث: 03/04/2007 الساعة: 17:11 )
رام الله- معا- وعد وزير العمل في حكومة الوحدة الوطنية محمود العالول بالعمل على احياء البرامج التي تسعى الى دعم العمال التي كانت تنفذها الوزارة وتوقفت بسبب الظروف الاستثنائية التي سادت خلال الفترة السابقة.

جاء ذلك خلال لقائه في مقر الوزارة أمس وفدا نقابيا برئاسة شاهر سعد الامين العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين وعضوية العديد من اعضاء الأمانة العامة وممثلية بأفرعه في المحافظات ونقاباته الاثني عشر قدم لتهنئة الوزير بمناسبة تسله لمنصبه وزيرا للعمل.

وأعرب الوزير بعد الترحيب بممثلي العمال وشكرهم عن طموحه بايجاد حالة دائمة من التنسيق والتكامل مع ممثلي العمال مؤكدا بان اللقاءات ستكون دائمة وبعيدة عن الشكليات, ووعد بالتنسيق معهم ومع مجالس التشغيل في المحافظات في المسائل المتعلقة ببرامج الدعم, كما وعد بالعمل على اقرار التشريعات الخاصة بالنقابات وقال لن نعمل وحدنا بل مع شركائنا الاجتماعيين بهدف تجاوز الظروف وتخفيف الأعباء والأضرار التي يخلقها الاحتلال.

وكان استمع الوزير في بداية اللقاء الى شرح مفصل حول معاناة العمال وقضاياهم عرضها ممثلوا النقابات بعد ان قدموا التهاني للوزير تركزت حول الاعتداءات والانتهاكات الاسرائيلية لحقوق العمال الذين يحاربون في لقمة عيشهم اضافة الى مواضيع ارتفاع معدلات البطالة والفقر والتراجع الذي حصل على شروط وظروف العمل بسبب الاوضاع الصعبة التي يعيشها شعبنا.

وأشاروا الى ان هذه الظروف عطلت وحالت دون تطبيق قانون العمل وعدم البت في قضايا العمالية من قبل المحاكم العمالية وعدم انجاز بعض القوانين والتشريعات مثل قانون النقابات.

كما اشاروا الى بعض الصعوبات التي يعاني منها النقابيون انفسهم الذين يفتقدون الى الحماية الاجتماعية من حيث عدم حصولهم على رواتب تقاعدية في نهاية الخدمة.

وطالب النقابيون الوزير باعادة تفعيل لجنة الأجور وبالقرارات واللوائح المكملة لقانون العمل وخاصة ما يتعلق منها بموضوع الصحة والسلامة المهنية.

على صعيد آخر وجه الوزير العالول برقية تهنئة للدكتور احمد لقمان بمناسبة تسلمه مهام منصبه الجديد مديرا عاما لمنظمة العمل العربية خلفا للدكتورابراهيم قويدر كما بعث برقية ممائلة للانسة ندى الناشف بمناسبة تسلمها مهامها مديرا للمكتب الاقليمي للدول العربية في منظمة العمل الدولية.

اكد خلالهما حرص الوزارة الدائم على استمرار التعاون البناء ما بين اطراف الانتاج الثلاثة في فلسطين ومنظمتي العمل العربية والدولية.